الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

التصديق على دواء جديد لعلاج سرطان البروستاتا داخل المملكة المتحدة

صدقت هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" بالمملكة المتحدة فى 18 من أكتوبر الجارى، على عقار جديد لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بسرطان البروستاتا، أحد أخطر الأورام على الإطلاق، وأكثرها تسبباً فى حدوث حالات الوفيات بين مرضى السرطان.



ويعرف هذا العقار باسم "Xtandi"، ويحتوى على المادة الفعالة "Enzalutamide "، وسيستخدم لعلاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا والذين استنفذوا كافة العلاجات الأخرى، وأصبح الورم لا يستجيب سواء للعلاج الهرمونى أو العلاج الكيماوى.



ويساهم هذا العقار فى تمديد حياة المرضى بشكل افتراضى والحد من فرص وفاتهم، ووافقت هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" على التصديق عليه داخل المملكة المتحدة عقب أن خضعت الشركة المصنعة لشروطها، وقامت بخفض سعر العقار ليصبح فى حدود المعقول، وهو سبق أن صدقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى وقت سابق من العام الماضى.



ويأمل الأطباء فى أن يساهم هذا العقار، والذى طوره فريق من الباحثين بالمملكة المتحدة، فى تحويل مرض سرطان البروستاتا من مرض خطير قاتل إلى مرض مزمن، تنخفض معه حالات الوفيات ويتم تمديد حياة الإنسان بشكل افتراضى، وخاصة أن التجارب الإكلينيكية قد أظهرت أنه كان سبباً فى تمديد حياة المرضى 18 شهر ونصف مقارنة بـ13.5 شهر بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على العقار، وتحسنت جودة ونمط حياتهم طوال فترة الحصول عليه.



ويوجد العقار الجديد فى صورة أقراص يحصل عليها المريض داخل المنزل، ويتكلف الكورس العلاجى طوال مدة علاج المريض 25 ألف يورو، إلا أن شركة أستيلاس فارما، المصنعة لهذا الدواء قامت بتخفيض سعره بشكل كبير، وهو ما جعل هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" تصدق عليه داخل المملكة المتحدة، ويتوقع أن يصبح العقار الجديد متاحاً فى إنجلترا فى بداية العام القادم.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More