الأحد، 17 نوفمبر 2013

ارتفاع فرص الولادة المبكرة للذكور 14% مقارنة بالإناث

كشفت إحصاءات بريطانية حديثة تزايد فرص الولادة المبكرة للذكور بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالإناث، وأن نحو خمسة آلاف و700 طفل من الذكور يولدون قبل ميعادهم سنويا فى بريطانيا.



وتشير الإحصاءات الخاصة بعام 2012 إلى ولادة 34 ألفا و400 صبى قبل إتمامهم 37 أسبوعا فى أرحام أمهاتهم فى بريطانيا، مقارنة بـ28 ألفا و700 فتاة.



وقال باحثون من كلية لندن للصحة والطب الاستوائى، أجروا دراسة مبنية على هذه الإحصاءات، إن المواليد من الذكور تزيد لديهم أيضا فرص الوفاة أو الإصابة بإعاقة نتيجة لولادتهم مبكرا جدا.



وأشاروا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، إلى أنه عند ولادة طفلين مبكرا عند نفس المرحلة أحدهما ذكر والآخر أنثى، نجد أن الذكر يزيد لديه خطر التعرض للوفاة أو الإعاقة مقارنة بالأنثى.



وأضاف الباحثون أنه حتى داخل الرحم تنضج الأجنة من الإناث بشكل أسرع من الذكور، وهو ما يكون ميزة للأنثى إذا ما ولدت مبكرا، لأن الرئتين وأعضاء أخرى بالجسم تكون أكثر تطورا.



وأوضح الباحثون، أن أحد الأسباب التى تفسر جزئيا تزايد أعداد الولادة المبكرة بين الذكور، هو أن المرأة الحامل بذكر تكون أكثر عرضة لمشكلات فى المشيمة وتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم، وجميعها أعراض ترتبط بالولادة المبكرة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More