الاثنين، 11 نوفمبر 2013

ما الإسعافات الأولية عند توقف القلب؟

الإسعافات الأولية هى الخطوات التى نقوم بها قبل مجىء الطبيب أو المسعف المتخصص، وقد تكون تلك الخطوات غاية فى الأهمية لإنقاذ حياة المريض، وقد يسمها البعض بالدقائق الذهبية، ومن أخطر ما يواجهه المسعف هو تعامله مع توقف قلب، فكيف يمكنا إسعاف مريض توقف قلبه؟؟



توضح الدكتورة آمال إمام، مدربة إسعافات أولية بالهلال الأحمر المصرى، أن هناك أسبابا لتوقف القلب المفاجئ، وهى الاختناق والانسداد فى المجرى الهوائى والإصابة بالأزمات القلبية والصدمات الكهربائية، وتناول جرعات زائدة من الأدوية، خاصة المخدرات، كما يحدث توقف القلب بشكل مفاجئ عن الإصابات الخطيرة التى قد تحدث فى الحوادث.



وتبين الدكتورة آمال أن توقف التنفس لا يعنى توقف القلب، ولكن العكس، فعندما يتوقف القلب يتوقف معه التنفس لذا فيجب أولا على المسعف القرب من المريض ليتأكد من الوضع الذى يتعامل معه.



وفى حالة توقف القلب والتنفس معا يجب إجراء خطوات ثلاث تختصر باسم " سى بى آر"، ويتم من خلالها عمل دورة دموية مصغرة للقلب لإعادة تشغيلة، فضلا عن أنها تعمل على الحفاظ على خلايا الجسم، خاصة خلايا المخ والتى تتلف فى مدة تصل من 3-5 دقائق.



وتشمل خطوات الإسعاف فحص المريض، وفى حالة توقف التنفس والقلب علينا التأكد أولا أنه لا يوجد ما يعوق الممر الهوائى، وذلك بالضغط على منتصف الصدر بضغطات ببطن الأيدى. وعند التأكد من أنه لا يوجد ما يحجز الهواء بالممر الهوائى، يتم الضغط 150 ضغطة على منتصف الظهر خلال دقيقتين، ثم نقوم بإعطاء 5 تنفسات صناعية للمريض عن طريق الفم، وتستمر تلك المرحلة ثلاث مرات، بأن يقوم المسعف بالضغط 150 ضغطة على منتصف الصدر ثم إعطائه 5 تنفسات صناعية.



وبعد تلك الخطوات يجب متابعة التنفس والتأكد من عودة النبض عن طريق الشريان السباتى القريب من الرقبة للطفل والشاب ومن الشريان العضدى للرضيع.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More