الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

الإسعافات الأولية فى حالة الإصابة بنزيف خارجى

هل قابلك فى يوم من الأيام موقفا عجزت التصرف فيه بشكل سليم؟ هذه هى حالنا أمام الإصابات الطارئة، وموضوع حديثنا اليوم عن النزيف الخارجى، كيف يمكن إسعاف شخص أصيب به؟



شرح الدكتور محمد المغاورى، استشارى الجراحة العامة والحالات الحرجة بمستشفى أحمد ماهر التعليمى، كيفية التعامل مع النزيف الخارجى الظاهر على جسم المريض، ففى البداية كن واثقا فى نفسك، وأنك فى هذه الحالة أمهر من أى طبيب، فمن خلال السيطرة على توترك، يمكنك إنقاذ شخص وتحسين حالته، ابدأ بوضع ضمادة على الجرح الذى ينزف دما، ثم يتم الضغط عليه براحة الأيدى بهدوء لعدة دقائق، وستجد النزيف يتوقف شيئا فشيئا.



وأضاف "إذا لم يتوقف النزيف تماما يجب نقل المريض إلى أقرب عيادة، أو مستشفى لعرضه على مختص، وحافظ على الضغط بيديك على الجرح النازف، ويتم ربط الضمادة على العضو المتضرر النازف بإحكام، لحين نقله ومحاولة رفع هذه العضو فوق مستوى القلب.



واسترسل مغاورى، "عند تأكدك من تجلط الدماء النازفة وتوقفها لا تقوم بخلع الضمادة، بل قم بزيادة عدد الضمادات فوقها حتى لا تحفز الجرح على النزيف من جديد، وحاول السيطرة على النزيف بيديك قدر المستطاع إذا كان لا يتوقف، وحاول الحفاظ على باقى أجزاء جسم المريض من التضرر، أو الكسر أثناء نقله، واستعن بأشخاص، واطلب المساعدة أثناء النقل".



وأوضح استشارى الجراحة العامة، أنه بمجرد وصول الحالة للطبيب، يقوم بقياس العلامات الحيوية للمريض مع تنفسه، وكذلك تفقد أى إصابات أخرى خفية لم تظهر للمسعف، ومعالجتها سريعا، ويمكن استخدام الأكسجين إذا ما رأى الطبيب أهمية لذلك فى وقف النزيف الشديد".



وشدد مغاورى على ضرورة الذهاب إلى الطبيب فور عدم السيطرة على النزيف، ولا يجب التردد حيال ذلك، لأن المريض حينها يصبح عرضة للإصابة بصدمة، ويعطيه الطبيب حقنة تيتانوس منشطة فى حالة عدم تلوث الجرح، وكذلك فى حالة الجروح العميقة النازفة.



وحذر مغاورى من الإهمال فى التطعيم "التيتانوس" منذ الصغر، وضرورة الاهتمام بمواعيدها والانتظام فيها، لأنها تقى الإنسان فى مثل هذه المواقف والحوادث، لذا يجب إعلام الطبيب ما إذا كان المريض قد حصل على تطعيم التيتانوس فى الصغر أم لا.



وتجدر الإشارة إلى أن أى حالة من حالات الجروح النازفة التى تحتاج إلى خياطة تحقن بالتيتانوس.



ونصح مغاورى "عليك بالتحلى بالثقة فى النفس، وإنك ستوصل هذا المريض للطبيب بشكل سليم، وكن حذرا ومسيطرا على الموقف، ولا تخف وتذكر أن الله عز وجل يساعدك لمساعدة غيرك".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More