الخميس، 14 نوفمبر 2013

"حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى": بعض الأطعمة تزيد الأملاح بالجسم

من الأمراض الشائعة لدى الكثيرين هى زيادة نسبة الأملاح بالجسم، مما يؤدى إلى الآلام الشديدة بمنطقتى الكلى، ويؤدى هذا إلى تكوين حصوات مؤلمة، مما يجعل المريض يبتعد عن تناول الأطعمة ذات الملح المرتفع، وأحيانا يتناوله بدون ملح نهائى، وذلك اقتناعا منه أن ذلك سيقلل من نسبة الأملاح بالدم.



قال الدكتور أحمد الجويلى صيدلى، ومنسق حملة "أنا صيدلى أنا فاهم شغلى"، على الرغم من أن الاعتدال فى تناول الأطعمة مع ملح مناسب هام للصحة، حيث يحافظ على توازن ضغط الدم، إلا أنه ليس له علاقة بترسب الأملاح على الكلى.



وأضاف أن الأملاح التى تترسب على الكلى هى عبارة عن ترسب أملاح الأوكسالات أو اليورات أو الفوسفات، وتلك الأملاح غالبا ما تتواجد فى الأطعمة الطبيعية، مثل الباذنجان، والطماطم، السبانخ، الفراولة، بمعنى آخر تأتى من الأغذية التى لها طعم مالح قليلا، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الحيوانية كاللحوم الحمراء والبيضاء، وبعض أنواع السمك.



وأشار الجويلى إلى أن ملح الطعام مكون من الكلور والصوديوم أى ليس له علاقة بترسب الأملاح على الكلى نهائيا، لذلك ينصح مريض الأملاح بالإكثار من تناول الماء يوميا من خلال تناول لترين، أو أكثر من الماء يوميا على مدار اليوم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More