الجمعة، 8 نوفمبر 2013

إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تقترح حظر الزيوت النباتية المهدرجة

اقترحت الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير (إف.دى.أيه) حظر استخدام الزيوت النباتية المهدرجة فى الأغذية المعلبة والعجائن والفطائر والمخبوزات وغيرها قائلة، إنها تسبب الإصابة بأمراض القلب.



وأضافت إدارة الأغذية والعقاقير أنه ثبت أن الزيوت المهدرجة جزئيا ترفع من نسبة الكوليسترول الضار قليل الكثافة فى الدم، موضحة أن الإقلال من استعمال هذا النوع من الدهون قد يمنع الإصابة بنحو 20 ألف حالة من الأزمات القلبية وسبعة آلاف حالة وفاة بأمراض القلب سنويا.



وقالت مارجريت هامبورج، مفوضة الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير (إف.دى.أيه)، "فيما تراجع استهلاك الزيوت النباتية المهدرجة التى قد تمثل خطورة خلال العقدين الأخيرين بالولايات المتحدة، إلا أن الاستهلاك الحالى لا يزال يمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة".



وتجرى عملية هدرجة الزيوت النباتية، المسماة أيضا بالدهون الصناعية المتحولة، وتحويلها إلى زبد صلب أو سمن نباتى، بإضافة ذرات الهيدروجين إليها لتحويل الروابط غير المشبعة بين جزيئات الأحماض الدهنية إلى روابط مشبعة. والهدف من هذه العملية هو إطالة مدة صلاحية هذه الزيوت بعد تحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أو شبه الصلبة، وكذلك تحسين مذاقها ونكهتها.



ويقوم الجسم بالتمثيل الغذائى لنصف كمية الدهون الطبيعية خلال 18 يوما، بينما يحتاج تمثيل نصف كمية الزيوت النباتية المهدرجة فى الجسم إلى 51 يوما.



وقال مايكل جاكوبسون، المدير التنفيذى لجماعة مركز العلوم والاهتمام الجماهيرى، "الزيوت النباتية المهدرجة عامل أساسى للغاية فى الإصابة بأمراض القلب، وسيؤدى إعلان اليوم إلى الإسراع باختفائها فى نهاية المطاف من قائمة المواد الغذائية".






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More