الأحد، 10 نوفمبر 2013

اسأل الصيدلى عن الطريقة المثلى لتقسيم الدواء

كشفت دراسة أجرتها الرابطة الأمريكية للصيادلة، عن لجوء بعض الصيادلة والأطباء إلى ممارسات مختلفة لطريقة تناول المرضى للأدوية، وذلك لمواجھة الارتفاع المتزايد فى أسعار الأدوية وتكلفة العلاج.



حذر الدكتور أحمد زيدان أستاذ الصيدلانيات، والصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق، وعالم زائر بمنظمة الأغذية والأدوية الأمريكية بمريلاند فى أمريكا، من الممارسات الخاطئة التى قد يقوم بها الصيادلة والأطباء، وهى تخطى جرعات أثناء العلاج، أو اللجوء لتقسيم الأقراص ذات الجرعات العالية إلى أنصاف ،أو أرباع ذات جرعات أقل.



ولفت زيدان إلى خطورة تقسيم الأقراص، إلا إذا كان مشارا إليه فى نشرة الدواء، أو كان القرص به علامة لتوضيح التقسيم، موضحا وتتمثل خطورة تقسيم أقراص الدواء فى عدم التأكد من تناول الجرعة الصحيحة للدواء، مشيرا إلى أن بعض المرضى يختلط عليھم الأمر، فيتناولون القرص كاملا بدلا من نصفه، مما يودى إلى تناول جرعات أعلى من الدواء بطريق الخطأ.





وأكد أن تقسيم الدواء يمثل خطورة ناتجة عن عدم التوزيع المتساوى للمواد الفعالة داخل الأقراص، موضحا أنه فى كثير من الحالات لا تحتوى الأنصاف المقسمة بالضرورة على كميات متساوية من الدواء، حتى لو كانت الأقراص محززة بخط التقسيم الذى يمتد إلى أسفل ووسط القرص.



وأضاف أن المريض يصعب عليه تقسيم بعض الأدوية لكونها بيضاوية الشكل، أومستطيلة، أومثلثة، أومعينة، مما يجعلھا صعبة التقسيم، بالإضافة إلى أن بعض الأقراص تكون صلبة جدا، أو قد تنهار بسھولة أثناء تقسيمھا مما يجعل تقسيمھا بدقة من الأمور الصعبة على المرضى.



وقال زيدان إن كل الأقراص ليست آمنة للتقسيم، موضحا أن بعض الأقراص تكون ذات كسوة معوية، أو ذات معدلات بطيئة لإطلاق العقار، موضحا أن أن تقسيمھا قد يؤثر على مواد التحكم فى إطلاق المواد الفعالة، مما يعنى امتصاص الدواء بسرعة كبيرة جدا، أو لا يمتص على الإطلاق.



واستكمل، قائلا فى بعض الأحيان يكون تقسيم الأقراص أمرا حتميا، لذلك أوصت المنظمة الأمريكية للغذاء والدواء بالاختبار الدقيق لمحتوى أنصاف الأقراص للعقار بعد تقسيمھا كجزء رئيسى من ملفات تسجيل الدواء، إذا كان قابلا للتقسيم، وكذلك توجيه المرضى والصيادلة إلى الطريقة المثلى للتقسيم، إما باستخدام أنامل اليد، أو أدوات تقسيم الأقراص المختلفة، والنص على ذلك بوضوح فى نشرة الدواء.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More