الاثنين، 11 نوفمبر 2013

سمك القرنية مؤشر إجراء جراحات الليزك.. والليزر السطحى الحل الآمن

يعد الليزر السطحى من العلاجات الحديثة المستخدمة لتصحيح عيوب الإبصار كقصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم.



يقول الدكتور طارق النجار، استشارى طب وجراحة العيون بمعهد بحوث أمراض العيون تتميز هذه التقنية، بأنها تصلح لعلاج حالات القرنية قليلة السماكة حيث إن سمك القرنية يعد من العوامل الأساسية التى قد تحول دون إجراء جراحات الليزيك.



ويؤكد أن هذه التقنية تتميز بعدم استخدام أى مشارط جراحية بل يتم العلاج دون ملامسة القرنية، وبالتالى يصلح للمرضى الذين يعانون من مخاوف أثناء إجراء جراحات تصحيح الإبصار.



وينصح باستخدام هذا النوع من العلاج للمرضى المعرضين لإصابات مباشرة للعين، كالرياضيين والقوات المسلحة والشرطة حيث تحافظ القرنية على صلابتها بعد إجراء تصحيح الإبصار.



ويمكن استخدام هذه التقنية مع بصمة العين للحصول على حدة إبصار عالية وهو العلاج المستخدم فى الولايات المتحدة الأمريكية، لتصحيح الإبصار للطيارين الحربيين.



كما يصلح هذا العلاج لتصحيح الإبصار، بعد جراحات الليزيك القديمة فى حالة عدم سماح سمك القرنية بإجراء الليزيك مرة أخرى.



ويشير إلى أن الليزر السطحى يستخدم لمرضى القرنية المخروطية، وذلك لتصحيح جزئى للإبصار، مع تقوية القرنية باستخدام قطرة الريبوفلاڤين (فيتامين ب٢) والأشعة فوق البنفسجية وذلك لتقوية الروابط ما بين ألياف الكولاچين، داخل نسيج القرنية مما يزيد من صلابتها ومقاومتها للتمدد والانبعاج نتيجة ضغط العين الداخلى، كما يمكن استخدام هذه التقنية بعد زراعة الحلقات لمرضى القرنية المخروطية فى المراحل المتقدمة.



ويستخدم الليزر السطحى كوسيلة علاجية فى حالة وجود عتامة (سحابة) على سطح القرنية، نتيجة الإصابة بقرحة بكتيرية أو فيروسية قديمة أو أى إصابات كيماوية قديمة وذلك لإزالة العتامة وتصحيح الإبصار فى جراحة واحدة.



كما يصلح هذا العلاج فى إصلاح عيوب الإبصار "الاستجماتيزم"، غير المنتظم بعد جراحات زراعة القرنية والمياه البيضاء.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More