الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

السكرى مرض مزمن ينتج عن نقص فى هرمون الأنسولين

مرض السكر هو ارتفاع فى نسبة السكر بالدم، وهى حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئى أو كلى فى هرمون الأنسولين، وهو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر فى الدم للدخول إلى خلايا الجسم، حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة، كما أوضح الدكتور محمد على مطر، استشارى علاج السكرى وجراحة الأوعية الدموية، لافتاً إلى أنه عندما يقل الأنسولين فى الجسم، فإن السكر يزيد فى الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك يظهر فى البول.



وقال مطر، إن هناك نوعين لمرض السكرى، النوع الأول سكرى الأطفال، أو الشباب وهو النوع المعتمد فى علاجه على الأنسولين، والنوع الثانى سكرى البالغين، وهو النوع غير المعتمد فى علاجه على الأنسولين.



يشير مطر إلى أن ارتفاع نسبة السكر فى الدم عند مرضى السكرى، هى حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسى فى علاج مرض السكرى فى تقليل الفترات التى يحدث فيها ارتفاع السكر فى الدم.



وأكد أن مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص لآخر، لذا توجد صعوبة فى معرفة نسبة السكر فى الدم، من خلال الأعراض الظاهرة، ويمكن تعريف ارتفاع السكر فى الدم بأنه زيادة فى معدل السكر فى الدم عن 125 ملغم/د فى حالة الصيام، وعن 200 ملغم/ د.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More