الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013

التمارين ضرورية لعلاج "السلسل البولى"

"السلس البولى" مرضٌ يصيب كبار السن، وهو المعاناة من عدم القدرة على التحكم فى البول، وله العديد من الأسباب منها اتساع المجرى البولى.



يعانى مريض "السلس البولى" من مشكلة نزول قطرات البول عند العطس، والسعال، البكاء، أو الضحك، وعند القيام بمجهودٍ بدنى، ويقول الدكتور محمد عامر، استشارى المسالك البولية وأمراض الكلى، "مشاكل عدم التحكم فى البول وأشهرها مرض (السلس البولى) تجسيد لحالة أجسامنا مع التقدم فى العمر، وعدم تحكمنا فى أغلب أعصاب الجسم، ومنها مجرى البول الذى أعطى الله تعالى القدرة لنا على التحكم فيه عند التبول، وبعده".



وأكد عامر أن السلس البولى، مرضٌ يسهل تشخيصه، وله كثير من الأدوية الكيميائية الشهيرة، التى تساعد المريض على التحكم فى أعصاب المجرى البولى أثناء التبول، وبعده، بما تحويه من مواد كيميائية قابضة لعضلات الحوض والمجرى البولى، ولكن هذه الأدوية تحتاج إلى عامل مساعد لتقوية أعصاب المجرى البولى مرة أخرى، ومحاولة التحكم فيها باقتدار كما فى السابق، ونقصد هنا التمارين البدنية العلاجية لزيادة التحكم فى الأعصاب.



وفى السياق نفسِه، يقول الدكتور صابر سليمان الغرباوى، استشارى العلاج الطبيعى، وأمراض السمنة، إن علاج مرض السلس البولى، يحتاج إلى قيام المريض بعمل تمارين علاجية بدنية، غير مرهقة بالمرة، ولكنها تساعد على التحكم بالتدريج فى الأعصاب.



وأوضح غرباوى أن برنامج تقوية العضلات المرنة للحوض، هو العلاج الأمثل للحالة، ويؤدى إلى نتائج جيدة، لمرضى السلس البولى، وهذه العضلات تتحكم فى خروج البول، لذا يعمل البرنامج على تقوية أرضية الحوض بالكامل.. ينام المريض على ظهره مع فتح الساقين، ويُقبِض عضلات المجرى البولى فجأة –أى أنه يحاول إنزال قطرات البول ويُغلِق المجرى بنفسه– وبعد أكثر من ثوانى، يقوم بفك الانقباض ويُكَرِّر هذا التمرين أكثر من مرة بلا توقف، ويواظب يوميًّا على القيام بهذا التمرين أكثر من 50 مرة، قابلة للزيادة، ومُوَزَّعّة على فتراتٍ طوال اليوم.



وشَدَّدَ غرباوى، على ضرورة مواظبة المُسِن على التمرينات، وزيادتها بشكلٍ يومى، بأن يزيد يوميًّا 10 تمرينات على سبيل المثال على ما يمارسه، ويُنَوِّع بين الانقباض، والانبساط السريع، والبطىء، وبالتدريج يلاحظ تحسن حالته، وقدرته على التحكم فى أعصابه، ولن يشعر بالرغبة الدائمة فى التبول وفى امتلاء المثانة.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More