الجمعة، 22 نوفمبر 2013

تزايد استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب فى أنحاء العالم

ذكرت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أنه قد تصاعدت وتيرة استخدام مضادات الاكتئاب فى جميع أنحاء العالم، مما آثار مخاوف الأطباء من المبالغة والإسراف فى وصفها للمرضى.



وكشفت الأرقام، أن الأطباء فى بعض الدول يكتبون وصفات طبية باستخدام الأقراص المضادة للاكتئاب لأكثر من واحد من بين عشرة بالغين، مع تصدر كل من آيسلندا وأستراليا وكندا ودول أوروبا الشمالية للصدارة فى هذا المجال.



وتظهر البيانات المنفصلة من الولايات المتحدة الأمريكية، أن أكثر من 10%من البالغين يستخدمون أقراص مضادة للاكتئاب، وفى الصين ينمو سوق مضادات الاكتئاب بنحو 20% فى كل سنة من السنوات الثلاث الماضية.



فى الوقت الذى لم ترتفع فيه المعدلات العالمية لمرض الاكتئاب بنفس القدر، على الرغم من تزايد أعداد الأشخاص الذين يتم تشخيص حالتهم بالاكتئاب فى بعض الدول.



وقالت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية- فى تقريرها "نظرة على الصحة" "إن ارتفاع مستويات استهلاك الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن تفسيره بصرف أدوية الاكتئاب حتى فى الحالات الخفيفة، وقد أثار هذا التوسع فى وصف مضادات الاكتئاب القلق من عدم تناسب الدواء مع الحالة".



وأضاف التقرير أن "الأزمة المالية العالمية قد تكون عاملا فى زيادة استخدام مضادات الاكتئاب"، مشيرا إلى أنه فى أسبانيا والبرتغال، على سبيل المثال، قفزت الوصفات الطبية لصرف أدوية الاكتئاب بنسبة تزيد على 20% خلال السنوات الخمس الماضية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More