الاثنين، 4 نوفمبر 2013

الجزر والطماطم والبطاطا تعزز الخصوبة وفرص الإنجاب

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين بجامعة هارفارد، أحد أعرق وأشهر الجامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن أبرز الأطعمة التى تساعد فى تعزيز الخصوبة، ورفع فرص الإنجاب، ونشرت هذه النتائج مؤخراً بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.



وأشار الباحثون إلى أن الجزر يعد من أفضل الأطعمة التى تعزز خصوبة الرجال، ورفع فرص الإنجاب، نظراً لأنها تحتوى على مجوعة من الأصباغ تعرف باسم " carotenoids "، ومن أمثلتها " beta-carotene"، والذى يقوم الجسم بتحويله إلى مضاد الأكسدة الفوى "فيتامين أ"، وتساهم هذه الثمرة فى تعزيز حركية الحيوانات المنوية.



وتساهم مضادات الأكسدة فى التخلص من الجذور الحرة الضارة الناجمة عن عمليات التمثيل الغذائى، والتى قد تدمر أغلفة الخلية الخارجية والأحماض النووية.



وتابع الباحثون أن الأطعمة صفراء وبرتقالية اللون تساهم فى تقوية الحيوانات المنوية، وكشفت النتائج أن الجزر يساهم فى تحسين أاداء الحيوانات المنوية بنسبة 8%، ويساعد على تحسين حركيتهم وتعزيز فرص وصولهم إلى البويضة من أجل تحسين الإنجاب.



وتابع الباحثون أن البطاطا الحلوة والشمام من الأطعمة التى تعزز الخصوبة أيضاً، وتساهم فى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها ونوعيتها، وكما تساهم الخضروات والفواكه الحمراء وخاصة الطماطم، التى تحتوى على المادة المضادة للسرطان "lycopene"، فى تحسين شكل الحيوانات المنوية، وتقليل أعداد الحيوانات المنوية مشوهة الشكل.



وفيما يتعلق بالخصوبة والقدرة على الإنجاب، فقد كشفت دراسة سابقة، أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد أيضاً أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يقلل من أعداد الحيوانات المنوية ويقلل من جودتها، بينما تساهم الأطعمة الغنية بالأوميجا-3، مثل أسماك السالمون والسردين والتونة، والزيت الحار والمكسرات فى تحسن جودة ونوعية الحيوانات المنوية.



جاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية " Fertility and Sterility"، وذلك بالنسخة المطبوعة من الدورية فى شهر نوفمبر الجارى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More