الجمعة، 8 نوفمبر 2013

كيفية التغلب على اضطرابات ركوب الطائرة بـ"تمارين" علاجية

يعشق الكثيرون التحليق بالطائرات والقيام بالرحلات والسفر بها ويفضلونها عن باقى وسائل النقل والترحال، ولكن يشعر البعض بحالة إعياء بمجرد دخولهم الطائرة وتحليقها فى الجو، إعياء نفسى وبدنى من المرتفعات أو بسبب الاختناق والشعور بعدم الراحة وانسداد الأنف والإذنين وكلها أعراض شائعة لمن تعود ركوب الطائرة.



بعض التمرينات الرياضية البسيطة تخلصك من رهاب الطائرة ومشكلاتها النفسية والبدنية، هكذا أكد الدكتور صابر سليمان الغرباوى، استشارى العلاج الطبيعى والسمنة قائلاً "ركوب الطائرات متعة، ولكنه لدى الكثيرين متعة تشوبها الكثير من المضايقات، وهو أمرٌ طبيعى للشعور النفسى والجسدى الجديد للجسم بسبب ارتفاعه عن الأرض وتحليقه فى الهواء".



واستطرد الغرباوى "بعض التمرينات البسيطة السهلة تمكنك من ركوب الطائرة دون الشعور بأية حالة من حالات الإعياء، وتعودك بالتدريج على ركوبها دون خوف، والجميل فيها، أنك يمكنك القيام بها، أثناء جلوسك فى مقعد الطائرة، أو فى الوضع واقفًا".



أهم التمرينات يوضحها استشارى العلاج الطبيعى، بادئا بـ"تمرينات الظهر" التى يقوم فيها الشخص بوضع يديه فى خصره ويثنى نفسه فى جميع الاتجاهات؛ للأمام، والوراء، واليسار، واليمين، أكثر من مرة.



وأضاف غرباوى "احرص على تدليك تحت أذنيك وجانب الفكين بأصابعك، ودلك عظام الأنف وما حولها، وما حول العينين بهدوء، وبأصابعك من أعلى إلى أسفل، وقم بشد أذنيك بشدة فى جميع الاتجاهات بيديك إلى أعلى، وأسفل، ويمين، ويسار، وللداخل، والخارج، وتحريك الفكين يمينًا ويسارًا عِدَّة مرات.. فهذه التمرينات تساعد على فك التوتر وراحة عضلات الوجه".



ونصح الغرباوى بممارسة بعض تمرينات الرقبة أيضا كتحريكها فى جميع الاتجاهات بشكلٍ دائرى بهدوء شديد، وتحريك الكتفين أيضًا بشكلٍ دائرى فى جميع الاتجاهات، وتحريك الرأس إلى اليمن، واليسار، والخلف، والأمام، بهدوء، وهذه التمرينات تساعد على فك توتر عضلات الرقبة.



وأخيرا "تمرينات الساقين" التى يقوم فيها المريض بتحريك قدميه بشكلٍ دائرى فى اتجاه اليسار، وعكس الاتجاه، لمراتٍ عديدة وإرخائهما، ثم شَدّهما، فجأة لعدة مرات.



ولفت الغرباوى إلى أن هذه التمرينات التى تُغَطِّى كامل أنحاء جسد المسافر، تعمل على شعوره بالراحة، والهدوء، والاسترخاء، وتظهر فائدتها فى الرحلات الطويلة المُرهِقَة، وتقى المسافر من التعرض لبعض المشكلات المرضية الطارئة، بداية من القُرَح، وتَوَرُّم الساقين، والإمساك، واضطراب كلا من ضغط الدم، والسكر، غير المعتمد على أنسولين، والتهابات الصدر، والربو الشعبى، وألم العظام، وصولاً إلى الذابحات القلبية، والصدرية، والجلطات بأنواعها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More