الخميس، 21 نوفمبر 2013

تمرينات الاسترخاء تساعد على التخلص من العصبية الزائدة

تشير الدراسات إلى أن العصبية الزائدة، هى أحد أعراض سوء التكيف وعدم الاتزان الانفعالى وعدم القدرة على ضبط النفس والتحكم فى المواقف الضاغطة المختلفة.



يقول الدكتور موسى نجيب موسى المستشار النفسى الإقليمى لجامعة ستنافورد الأمريكية، لابد لمواجهة تلك العصبية الزائدة بأن يقوم الشخص الذى يعانى منها بعمل تمرينات استرخاء من وقت لآخر، وهى تمارين سهلة وبسيطة، من الممكن أن يقوم بها الفرد مثل أخذ حمام دافئ، والتمدد على السرير من 10-15 دقيقة، مثبتًا نظره فى سقف الغرفة وعدم التفكير فى أى شئ نهائيًا.



وأضاف، أنه من الممكن عمل تمرين آخر للاسترخاء، بالجلوس على الكرسى مفرود الظهر، ومد اليدين إلى الأمام مع قبض وبسط الكفين ويستغرق هذا التمرين أيضا حوالى 15 دقيقة، وهذه التمرينات من شأنها العمل على تفريغ الطاقة السلبية التى تجعل الأفراد متوترين، وقابلين للعصبية لأقل وأتفه الأسباب .



وينصح موسى، الشخص العصبى عليه أن يحاول الابتعاد قدر الإمكان عن المواقف الضاغطة، وعن الدخول فى صراعات شكلية مع الآخرين، لسبب أو لآخر، وكذلك عدم النظر إلى الأمور من منظور سلبى، أى عدم التركيز على السلبيات فى المواقف الضاغطة، والقدرة على توجيه الطاقة السلبية التى تدفعه لارتكاب أخطاء من الممكن أن تزيد من الموقف تعقيداً.

والتحكم فى الألفاظ التى يتفوه بها فى الموقف الضاغط، حتى لا يزيد توتره وانفعاله ويدخل إلى نفق مظلم، أو طريق مسدود مع الأطراف الآخرى فى المواقف الضاغطة التى تؤثر على صحته وسلامته النفسية، وتؤدى إلى عصبيته وتوتره، مضيفا أنه على الشخص الذى يعانى من العصبية الزائدة أن ينظر إلى الجوانب الإيجابية فى الموقف ومحاولة الخروج من ذلك الموقف بأقل الخسائر الممكنة، وبأقل قدر ممكن من الانفعال ومحاولة الانشغال بأى أمر إيجابى محبب له ومقرب إلى قلبه.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More