السبت، 9 نوفمبر 2013

أورام الثدى الليفية تظهر بين فترة البلوغ وانقطاع الطمث

معظم أنواع أورام الثدى تكون حميدة، ولكن إذا شعرت المرأة بأى شىء صلب بالثدى، فيجب استشارة جراح فورا حتى يتثنى لها العلاج المناسب، سواء كان دوائى، أو جراحى.



قال د.شريف نبيل أخصائى الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة بمستشفى مصر للطيران، إن الأورام الليفية تكون صلبة وقد تكون واحدة أو أكثر، وقد تصيب ثديا واحدا أو الاثنين، وهى عادة لا تؤلم، مشيرا إلى أنه قد يحدث بعض الألم قبل الدورة الشهرية مباشرة، وتكون قابلة للتحريك البسيط داخل أنسجة الثدى، مضيفا أنها تتراوح فى الحجم بين 1 سم و5 سم، وعادة ما تبدأ هذه الأورام الليفية فى الظهور فى الفترة بين سن البلوغ وانقطاع الطمث.



وأوضح شريف، أن الأورام الليفية هى أورام حميدة، وعادة ما تكون بسبب زيادة حساسية أنسجة الثدى لهرمون الأستروچين، حيث إنه بعد استشارة الطبيب يتم عمل أشعة بالموجات فوق الصوتية، وغالبا ما يتم عمل عينة بإبرة من داخل أنسجة الورم، وذلك لتحديد نوع الخلايا والتأكد من أنها من ورم ليفى.



وأشار إلى أنه إذا كان ورما ليفيا، فالخطوة التالية يحددها الجراح إما باستئصال الورم وهذا يفضل فى الأورام الكبيرة، أو فى السيدات فوق الـ35 عاما، أو بمتابعة حجم الورم فإذا استمر حجمه فى الزيادة يتم استئصاله، وعادة تتم المتابعة بالفحص الإكلينيكى وأشعة السونار، وإذا كان عمر السيدة تخطى 40 عاما يمكن عمل المتابعة بأشعة الماموجرام.



وأضاف أن حجم الورم لا يتعدى 5 سم، لذلك فاستئصاله لا يؤثر على شكل الثدى، ولا يحدث انكماشا لجزء من الثدى بعده، وعادة يكون الجرح تجميلى ولا يترك أثرا على الثدى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More