الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

الاحتفاظ بالحرارة وتحمل البرد يعتمد على الحالة الصحية

أكثر ما يواجهنا فى الشتاء هو محاولة الوصول للتدفئة، فكيف يمكننا الحصول على أجسام دافئة فى الشتاء؟



أكد لنا الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية واستشارى الأطفال، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن الجسم يفقد الحرارة من خلال أربع عمليات، هى الإشعاع والتوصيل والحمل الحرارى والتبخر.



وأوضح أن الإشعاع هو فقدان الحرارة بسبب التدرج فى درجة الحرارة من الجسد للهواء البارد المحيط بنا، وتزداد كمية الحرارة التى نفقدها بالإشعاع كلما زادت المساحة السطحية من الجسم التى تتعرض للبرد.



أما التوصيل فهو فقدان الحرارة من خلال الاتصال المباشر مع أشياء باردة، وتصل نسبة الحرارة المفقودة نتيجة التوصيل 2% من الحرارة المفقودة من الجسد فى الأجواء الباردة، وترتفع إلى 5% فى حالة ابتلال الملابس مع المطر مثلا.



وأشار إلى أن الاتصال المباشر مع الماء البارد يفقد الجسم حرارته عن طريق التوصيل، وفى المناطق الباردة من العالم يمكن للجسم أن يفقد الحرارة 30 ضعفا عندما يصبح فى اتصال مباشر مع سطوح رطبة باردة.



وأضاف أن الحمل الحرارى هو فقدان الحرارة من الجسم إلى الهواء المحيط بينما يتحرك الهواء عبر سطح الجسم، ومعدل فقدان الحرارة من الجلد عن طريق الاتصال مع الهواء البارد يعتمد على سرعة الهواء والفرق فى درجة الحرارة بين الجلد والهواء المحيط، ويزيد فقدان الحرارة مع سرعة الرياح.



واستكمل والتبخر هو فقدان الحرارة بسبب تحويل المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، والتعرق هو تبخر الماء لإزالة الحرارة الزائدة عن طرق الحمل الحرارى.



وقال إن الجسم يحاول الاحتفاظ بتوازنه الحرارى عن طريق إنتاج الحرارة (الطاقة) وتنشيط آليات الاحتفاظ بالحرارة، وتنتج الحراة داخل أجسامنا عن طريق تناول الطعام، موضحا أن الجرام الواحد من الدهون يولد 9 سعرات حرارية، والبروتين 4 سعرات حرارية، والكاربوهيدرات 4 سعرات حرارية أيضاً، كما أن توازن السوائل، والنشاط البدنى والارتعاش هو رد فعل لا إرادى، يزيد من إنتاج الحرارة فى الجسم (تصل إلى 500٪) عند الضرورة.



ونبه على أن الاحتفاظ بالحرارة وتحمل البرد، يعتمد على الحالة الصحية والملابس التى يرتديها الشخص، وحجم وشكل الجسم، وكمية الدهون تحت الجلد، وقلة تدفق الدم خلال الجلد، وطبيعة الملابس وتعدد طبقاتها التى تعمل كعازل.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More