الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

الفيتامينات ضرورية لصحة الإنسان ومقاومة الأمراض

الفيتامينات ضرورية لبناء الجسم وتقويته ومساعدته على أداء وظائفه بالشكل السليم، وما لا يعلمه البعض أن الفيتامينات مقسمة إلى مجموعتين واحدة تذوب فى المياه وأخرى فى الدهون.



ولفت الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، إلى أن الفيتامينات يجب تناولها بشكل بسيط وبجرعات غير مكثفة وبشكل يومى لكى تعطى تأثيرا جيدا وتقى من مضاعفاتها.



وأشار المنيسى إلى أن الفيتامينات تزيد من قدرة الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، وتزيد من كفاءة التفاعلات الداخلية لديه، وأنواع الفيتامينات هى B المركب، وA والمقسم لأكثر من فيتامين، وفيتامين H، وD ،و فيتامينات "ج وك".



وأوضح المنيسى أن فائدة كل فيتامين تتمثل فى مدى تحسن الوظائف المنوط بها فى الجسم، وهناك بعض الفوائد الخفية لبعض الفيتامينات لا يعلمها الكثيرون، ففيتامين "ب" الذى يوجد فى الحبوب الكاملة والأسماك، والخضروات، والحليب، والأجبان، واللحوم يسهل الوظائف الكيميائية فى الجسم، مشيرا إلى أن فيتامين "ب 12" فائدته كبيرة لمقاومة الأنيميا بتكوينه للخلايا الحمراء فى الدم وزيادة الطاقة، ويوجد فى الكبدة، حمض الفوليك، والبقول، واللحم الأحمر غير الدسم، أما "فيتامين "ك" الهام جدا للجسم فتجده بالخضروات الورقية التى ينصح بتناولها بكثرة بعد تنظيفها جيدا للحفاظ على سيولة الدم ومنع تجلطه".



وأضاف المنيسى أن فيتامين "ج" يوجد فى البطاطس وأغلب أنواع الفاكهة الحمضية كالليمون والبرتقال، وتظهر فوائده فى حالات ضعف العظام والأوتار، كذا فيتامين "د" الذى يمكن من استفادة الجسم من عنصر الكالسيوم المهم لبناء العظام، والذى يوجد فى منتجات الألبان بكثرة.



وشدد المنيسى على أهمية البحث على الفيتامين فى الطعام الذى تتناوله، وحاول موازنة الفيتامينات وكمياتها اليومية التى تتلقاها من خلال الأطعمة حتى لا تزيد عن الحد المطلوب، فتسبب نتائج عكسية تصل إلى تسمم الفيتامينات.









المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More