الثلاثاء، 19 نوفمبر 2013

فقدان الغذاء لبعض العناصر الأساسية يقلل من ذكاء الطفل

تعد الأملاح المعدنية والفيتامينات من المغذيات التى ترفع من معدلات الذكاء، بالإضافة إلى احتياج المخ لها بكميات أقل من احتياجاته للمواد الكربوهيدراتية والبروتينات، يقول د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، إن كل عنصر منها أهميته وقيمته الحيوية، حيث أثبت علميا أن نقص عنصر واحد فقط من هذه المعادن قد يؤدى إلى قلة الانتباه الذهنى.



ومن أهم العناصر المعدنية والفيتامينات التى تلعب دورا هاما لكفاءة وقدرة خلايا المخ، ولذلك نجد أن عناصر "الحديد، البوتاسيوم، المنجنيز، الفوسفور، الصوديوم، الكالسيوم، والزنك، وعنصر البورون" وجودها بمعدلاتها المتوازنة يجعل الرسائل العصبية والذهنية، التى تنتقل عبر خلايا المخ تنتقل فى كفاءة، وغاية السهولة عبر خلايا المخ والجهاز، وهذا يؤدى إلى المزيد من الانتباه والفهم، بصورة أعمق وتحسن واضح وملحوظ فى قدرات التذكرة والذاكرة.



وأشار المنباوى إلى أن وجبة غنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اللحوم والأسماك قليلة الدهون والغنية بالمعادن والفيتامينات الرئيسية، حيث إنها أفضل غذاء لصحة جسدية وعقلية أفضل، لذلك الغذاء يعطى صحة جسدية وذهنية أفضل.



و أكد المنباوى على أن افتقاد الغذاء لبعض العناصر قد يؤثر سلباً على النشاط العقلى والذهنى للأطفال حتى وإن كان هذا النقض لن يؤدى إلى الإصابة بمرض معين مثل: نقص عنصر الحديد فى وجبات الأطفال التى تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 سنوات.



و بالرغم من أنهم لا يعانون من الأنيميا قد حصلوا على درجات أقل فى اختبارات المعلومات والفهم وحصولهم على درجات فى اختبارات معدلات الذكاء بالمقارنة بأطفال لديهم معدلات مناسبة من الحديد.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More