السبت، 16 نوفمبر 2013

افتتاح مؤتمر "الاكتشاف المبكر لعلاج الفيروسات الكبدية وأورام الكبد"

افتتح، اليوم، المؤتمر السنوى الذى تنظمه وزارة الصحة والسكان، تحت عنوان "الاكتشاف المبكر لعلاج الفيروسات الكبدية وأورام الكبد"، برئاسة الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الفنية والسياسية وبحضور نخبة من أساتذة الكبد والأورام.



وترأس الجلسات الدكتور أحمد الدرى، أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس، رئيس الجمعية المصرية لسرطان الكبد، والدكتور محمود المتينى، أستاذ الجراحة وزراعة الكبد بطب عين شمس وبحضور عدد كبير من شركات الأدوية المتخصصة فى علاجات الكبد والأورام وقيادات وزارة الصحة والسكان من مختلف الهيئات ومحافظات مصر.



يناقش المؤتمر الجديد فى طرق الاكتشاف المبكر للفيروسات الكبدية وأورام الكبد، فيما صرح الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة والسكان لـ"اليوم السابع" أن المؤتمر تحت رعاية وزير الصحة والسكان وهو لمدة يوم واحد، يتضمن الجديد فى أمراض الكبد من ناحية موقف فيروسى سى وبى، فى مصر وعلاج الأطفال من فيروس سى والحديث عن الأدوية الجديدة وكذلك خطة وزارة الصحة فى الوقاية من فيروس سى والجديد فى علاج أورام الكبد.



وتابع أباظة: يعقد المؤتمر بين وزارة الصحة والسكان واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والجمعية المصرية لأورام الكبد، وتنظمه رابطة نقابة العاملين بوزارة الصحة والتى لها مؤتمر سنوى يعقد كل عام وهذا العام 2013، اختاروا أن يكون الموضوع عن أمراض الكبد.



وعن الأدوية الجديدة لعلاج فيروس سى، فقد ثبتت فعاليتها على النوع الجينى الأول ولكن النوع الجينى الرابع، ما زال مجالا بحثيا يتم فى مصر يتم فى بعض الجامعات والمراكز البحثية وحتى الآن لم تصدر أى مؤشرات لهذه النتائج.



ويقول الدكتور أباظة إن الأدوية الجديدة تمثل أملا كبيرا لمرضى فيروس سى، ولكن لابد أن نعرف أن هذه العقاقير يتم الحديث عليها، منذ سنوات لدرجة أن بعض الشركات ترغب فى إرفاق نشرة الدواء أنه علاج قاطع لفيروس سى وهو يعمل على النوع الجينى الأول ولكن هناك أبحاثا على النوع الجينى الرابع، وإذا ثبت فعاليته سيتم اعتماده فى مصر وسنقوم بعمل مفاوضات مع شركات الأدوية لتخفيض سعر الدواء مثلما حدث مع حقن الإنترفيرون بحيث يكون فى متناول الجميع، ولكن إذا ثبت فعاليته للنوع الجينى الرابع الموجود فى مصر.



وأوضح أنه خلال المؤتمر سيتم مناقشة مرض فيروس سى فى الأطفال، وأن هناك حملة قومية لمحاربة فيروس سى فى الأطفال لوقف هذا الخطر من فيروس سى.



وقال إن هناك 5 محاور يناقشها المؤتمر تلمس المواطن والطبيب والمريض فهو يعتبر مؤتمرا جماهيريا يلمس نبض الشارع المصرى، ونحاول حسمه من خلال الاستشاريين ووزارة الصحة المسئول الرسمى عن المرضى فى مصر.



وأكد أن هناك 22 مركزا لعلاج فيروس سى، تابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ويتم عمل قرار نفقة الدولة للمريض خلال أسبوع فقط لصرف الحقن والمتابعة الدورية.



بينما أشار الدكتور أحمد الدرى أستاذ الأشعة التداخيلة بطب عين شمس رئيس الجمعية المصرية لسرطان الكبد رئيس جلسة أورام الكبد، أن هناك تعاونا وثيقا بين جمعية سرطان الكبد المصرية والتى أشرف برئاستها وبين وزارة الصحة حيث قامت جمعية سرطان الكبد بوضع خطوط استرشادية لتشخيص وعلاج سرطان الكبد فى مصر وتم تقديمها إلى وزارة الصحة حيث وافقت وزيرة الصحة والسكان، على اعتماد هذه الخطوط لتكون ميثاق تلتزم به جميع المراكز المتخصصة لتشخيص وعلاج سرطان الكبد وتم الاتفاق على أن تقوم الجمعية بتوفير الكوادر العلمية الخاصة لدعم مراكز الكبد، ومراكز السرطان التابعة للوزارة لعلاج مرضى هذه المراكز وتدريب الكوادر الطبية الشابة بها على كيفية التشخيص المبكر والعلاج وسيتم الإعلان عن الخطوط الاسترشادية لعلاج سرطان الكبد، أهمها أنه يجب على مرضى فيروس سى من عمل متابعة دورية كل ثلاثة أشهر بالموجات فوق الصوتية، وتحليل دلالات الأورام حتى يمكن الاكتشاف المبكر فى مراحل يمكن الشفاء منها وهذا هو أهم شىء أن يتم الاكتشاف المبكر للورم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More