الاثنين، 4 نوفمبر 2013

النظام الغذائى المتوازن يحمى المرأة من هشاشة العظام

تعانى الكثير من السيدات من هشاشة العظام، وخاصة بعد سن الخامسة والثلاثين، وتزداد تلك الآلام أسفل الظهر أو العمود الفقرى، ما يجعل المرأة أكثر عرضة للكسور والرضوض بسهولة.



قال الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار النساء والتوليد وعلاج نقص الخصوبة بجامعة الأردن، إن نقص كثافة العظام من الأمور الشائعة لدى السيدات مقارنة بالرجال، حيث تصاب سيدة من أصل أربع سيدات بهشاشة العظام، بعد تجاوز الثلاثين، بسبب التقدم فى العمر.



وقال إن أسباب الإصابة بهذا المرض هى نقص هرمون الأستروتيجين والذى يتم إنتاجه من المبيض، بسبب ضعف هذا الأخير بسبب التقدم بالسن أو الضعف العام، مضيفا أن هشاشة العظام من الأمراض التى ليس لها أى أعراض، لذا يسمى "بالقاتل الصامت".



وأضاف رياض، أن نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام تزيد إذا كانت هناك حالات إصابة بالعائلة، وفى حالات التقدم فى السن وبداية الشيخوخة وانقطاع الطمث، أو الإرضاع لفترات طويلة، وتناول المشروبات الغنية بالكافين، مثل الشاى والقهوة، أو تناول الكحوليات والتدخين من العوامل التى تسبب مرض هشاشة العظام، التعرض للشمس الحارقة فى فترة ما بعد الظهر.



وأوضح أن تلك الأشعة تضر بكثافة العظام، ويتم تشخيص الإصابة من خلال قياس درجة هشاشة العظام، وإجراء إشاعات الرنين المغناطيسى، مضيفا أنه يتم علاج تلك الحالة من خلال وضع نظام غذائى متوازن يحتوى على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم وفيتامين "د"، وممارسة الرياضة اليومية بشكل كبير، وتناول الأدوية الهرمونية والتى تعوض الفاقد من هرمون الأستروتيجين تحت إشراف الطبيب.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More