السبت، 9 نوفمبر 2013

هل هناك بدائل لتصوير الرحم المائى؟

ضعف الثقافة الطبية قد يجعل الشخص يقف محتارا، حيث أرسلت قارئة تقول أنا متزوجة منذ عامين، ولم يحدث أى إنجاب حتى الآن، وطلب منى الطبيب إجراء تصوير مائى للرحم، ولكنى قلقة حيث علمت أنه يتم حقن المهبل بالماء، فهل هناك بدائل، وما هو دوره من الأساس؟



أجاب على هذه التساؤلات الدكتور عبد الرؤوف رياض مستشار النساء والتوليد، وعلاج نقص الخصوبة بجامعة الأردن، قائلا إن تصوير الرحم المائى عبارة عن حقن ماء طبى داخل تجويف الرحم، مما يعمل على إبعاد أغشية بطانة الرحم، مما يسهل عملية الكشف عن وجود أى أمراض داخل الرحم.



وأكد أن إجراء هذا التحليل بسيط ولا يتطلب كثير من الوقت، حيث إن مدته نصف ساعة على الأكثر وتعود المرأة بعدها إلى حياتها الطبيعية، موضحا أنه لإجراء هذا التشخيص يطلب فيه من المرأة التبول أولا لإفراغ المثانة، ثم يتم إعطاؤها مخدر موضعى تحسبا للشعور بأى آلام، ثم يوضع بفتحة المهبل أنبوب به الماء الطبى، وذلك لتعقيم عنق الرحم والعمل على توسيع جدران الرحم، ويتم فى نفس الوقت إجراء سونار على الرحم.



وأوضح رياض، ويتم الكشف عن وجود أى أمراض أو مشكلات داخل الرحم، مثل الألياف الرحمية، أو وجود أورام ملتصقة ببطانة الرحم، بطانة الرحم المهاجرة، تشوهات الرحم، أو المبيض، مضيفا أنه يتم إجراء هذا التشخيص فى الأسبوع الذى يلى فترة الدورة الشهرية، مؤكدا على أن هذا الإجراء هو الأفضل بالنسبة لفحص الرحم ولا يوجد به أى آلام على الإطلاق.



وأضاف أن هناك عدة بدائل لهذه الأشعة، ولكنها غير دقيقة مثل التصوير المائى، مشيرا إلى أن من الطرق البديلة إجراء سونار مهبلى، وهو يشبه التصوير المائى ولكن بدون أى ماء، ومشكلته أنه غير دقيق، ولا يكشف عن أمراض داخل الرحم، ولفت إلى أن هناك صور الرحم الملونة، والتى تتم عن طريق التعرض للأشعة، ويعتبر هذا التشخيص مؤلم إلى حد ما.



وأشار رياض إلى أن هناك منظار الرحم، وعلى الرغم من دقته إلا أنه يتطلب البقاء بالمستشفى لعدة أيام وأحيانا التخدير، بالإضافة إلى أشعة بالرنين المغناطيسى، إلا أنه لا يكشف عن وجود أورام داخل الرحم، بالإضافة إلى أنه مكلف جدا.



ونصح رياض القارئة بإجراء الفحص المائى للرحم لأنه الأفضل فى الكشف عن وجود أى علة بالرحم، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى كثير من الوقت، وغير مكلف مقارنة بباقى الطرق الأخرى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More