الأحد، 10 نوفمبر 2013

الإصابة بالرمد الحبيبى يسبب انقلاب العين للداخل

أمراض العيون كثيرة، منها ما يكون نتيجة لتغيرات جوية وحساسية من بعض الأشياء، ومنها ما يكون نتيجة لكبر السن، أو التعرض لأسباب معينة تؤدى إلى حدوث آلام بالعين، ومنها الأمراض التى تكون ناتجة عن الالتهابات والشيخوخة كـ"انقلاب جفن العين للداخل".



قال الدكتور مجدى مرشد أستاذ طب وجراحة العيون بطب الزقازيق ورئيس قسم الرمد بطب 6أكتوبر، موضحا أن انقلاب جفن العين للداخل والخارج يكون ناتجا عن أسباب كثيرة، منها الشيخوخة ووجود بعض الأمراض، مثل التهابات الملتحمة المتكررة التى تؤدى إلى حدوث تليف فى السطح الداخلى لجفن العين، مما ينتج عنه انقلاب الجفن للداخل أو الخارج.



وأشار إلى أن انقلاب العين للداخل، هو الأكثر انتشارا فى مصر نتيجة لارتفاع نسبة الإصابة بالرمد الحبيبى، فهو يسمى عند الأجانب الرمد المصرى لانتشاره بشكل ملحوظ فى مصر، موضحا أنه ميكروب معين يحدث تليف فى جفن العين، ويعد من أهم أسباب انتشار انقلاب العين للداخل.



وأوضح أن من أسباب انقلاب جفن العين للداخل، انقباض عضلة العين نتيجة لوجود التهابات متكررة فى الملتحمة والجفن.



وأضاف أن انقلاب جفن العين للداخل مرتبط بتقدم العمر، موضحا أن العين مع تقدم العمر تفقد الدهون، ويحدث ارتخاء وضعف فى عضلة العين، مشيرا إلى أنه يؤدى إلى انقلاب الجفن، مشيرا إلى أن الإصابة بميكروب تسبب التهابات، تؤدى لتليف سطح جفن العين.

واستكمل مشيرا إلى أعراض انقلاب الجفن للداخل، وهى عدم القدرة على تحمل الإضاءة، وزيادة إفرازات الدموع مع احمرار العين، الإحساس بألم داخل العين، والشعور بشىء غريب داخل الجفن وتلامس الرموش لقرنية العين.



واستطرد الطبيب، أن علاج انقلاب جفن العين إلى الداخل يكون عن طريق العلاج الجراحى لعودة العين مرة أخرى لوضعها الطبيعى، ثم بعد إجراء العملية يتم استخدام المضاد الحيوى لمدة أسبوع.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More