الجمعة، 22 نوفمبر 2013

الأشخاص الأكبر سناً يشعرون بمرور الوقت سريعاً مقارنة بالشباب

كلما تقدم الإنسان فى العمر، كلما زاد شعوره بسرعة مرور الوقت، فهل هذا حقيقى وما هى الأسباب فى رأى علماء النفس؟



ذكر موقع " Deutsche Welle " إن بعض علماء النفس من جامعة لودفيج ماكسيميليان فى ميونخ يحاولون التحقق من هذا الأمر، حيث قاموا باستطلاع مع أشخاص تتراوح أعمارهم بين 14 و94 عاما وسألوهم عن تقييمهم عن مدى سرعة مرور السنوات العشرة الأخيرة من عمرهم.





وأضحت الدراسات أن هذه المقولة صحيحة بشكل عام، وأن الأشخاص الأكبر سنا شعروا بمرور الوقت سريعا مقارنة بالشباب، لكنهم فى الوقت نفسه لاحظوا أن هناك نتائج متباينة جداً.



و أرجح بعض العلماء يرجعون هذا الأمر إلى عملية حسابية يبتكرها عقل الإنسان بشكل أوتوماتيكى معتمدا على الفترة التى عاشها من حياته، فالعام الواحد يمثل ثلث الحياة بالنسبة لطفل فى الثالثة من عمره، على عكس كهل فى الثمانين، فالسنة الواحدة تشكل جزءا واحدا من ثمانين جزء بالنسبة له، ما يعنى أن إدراك عقل الإنسان لمرور الزمن مسألة تتناسب بشكل طردى مع عمره.



وأشير إلى انه على رغم أن العملية الحسابية منطقية إلا أن هناك اختلاف فى آراء الباحثين، إذ يرى بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يتقاعدون وأعمارهم 65 سنة يشعرون أيضا بأن الوقت يمر ببطء، لانشغالهم باكتشاف حياتهم الجديدة بدون عمل، ما يعنى ابتعادهم عن روتين الحياة اليومية. ويشير علماء النفس إلى دور الذاكرة فى سرعة مرور الوقت، إذ يرون أن كثرة التذكر تجعل الوقت يمر ببطء






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More