السبت، 9 نوفمبر 2013

الصداع الدائم أحد أعراض تسمم الحمل

مشاكل الحمل لا تنتهى، فلكل فترة أعراضها الخاصة التى تتحملها المرأة، حيث أرسلت قارئة تقول أنا حامل بالشهر السادس، وأعانى من الصداع بشكل دائم، وقمت بقياس ارتفاع ضغط الدم، فكان مرتفع قليلا، فهل تلك الحالة طبيعية بالنسبة للحمل؟



أجابت على هذه التساؤلات الدكتورة سوسن الحملى استشارى أمراض النساء والتوليد وجراحة العقم وأطفال الأنابيب، قائلة إن الصداع هو الألم بالرأس وله العديد من الأسباب فقد يكون ناتجا عن احتقان الجيوب الأنفية، أو بسبب مشاكل بالأذن الوسطى، وقد يكون السبب آلام الضروس أو الأسنان.



وأضافت أن إصابة الحامل بالصداع، قد تكون بداية لأعراض خطيرة، كإصابة الحامل بفقر الدم، أو الأنيميا، أو الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم لأنه بداية الإصابة بتسمم الحمل، ناصحة بأهمية مراجعة الأعراض المصاحبة، مثل وجود زلال فى البول وزيادة مفاجئة فى وزن الحامل.



وأوضحت سوسن أن تسمم الحمل هو حالة مرضية تصيب المرأة الحامل، وقد ينتج عنها إجهاض الجنين، وتكون عوارضه ارتفاع ضغط الدم، وتورم بعدد من أجزاء الجسم، وخاصة الجزء السفلى، وظهور زلال فى البول.



ونصحت سوسن المرأة الحامل بضرورة المتابعة الدورية، وخاصة لارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مراقبة وزنها، حيث تعتقد الكثيرات أن الحمل يعنى زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه، وهذا غير صحيح نسبيا، فالحامل يزداد وزنها من 7 إلى 12 كيلو جراما فقط خلال فترة الحمل.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More