الجمعة، 8 نوفمبر 2013

تأخر التئام الجروح وتنميل الأصابع أهم أعراض ارتفاع السكر فى الدم

يفاجأ كثير من الأشخاص بالإصابة بمرض السكر، ولكن ذلك يسبقه مقدمات، وأعراض ارتفاع السكر فى الدم، كما يوضح الدكتور محمد على مطر، استشارى علاج القدم السكرى وجراحة الأوعية الدموية، هى الشعور بالتعب وتكرار التبول مع العطش، زوغان البصر، الشعور بنمنمة أو وخز فى أصابع القدمين واليدين، تأخر التئام الجروح، تقلصات فى العضلات.





ويشير "مطر" إلى أعراض الارتفاع الحاد للسكر، مع ارتفاع الأحماض فى الدم، تكون عبارة عن ألم فى البطن، وانبعاث رائحة الفاكهة فى الفم "الأسيتون"، ونقصان فى الوزن، كثرة التبول، الجفاف الشديد فى الجلد والفم، وسرعة فى معدل التنفس.



ويقول "مطر"، إن مرض السكر فى القدمين، وتعتبر إصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكر، وقد يعانى مريض السكر من مشاكل عدة فى القدمين، وحتى البسيط منها يمكن أن يتحول إلى خطير.



وللوقاية من القدم السكرى يجب اتباع ما يلى:



ـ ضرورة ضبط السكر فى الدم بشكل جيد، مما يجنب المريض مضاعفات مرض السكر ومنها القدم السكرية.



ـ بالنسبة للقدم فيجب العناية بنظافتها، وتجنب الرطوبة التى تشجع نمو الفطريات، وهذا يكون عبر تجفيف المريض لقدميه بشكل جيد بعد الوضوء أو الاستحمام.



ـ الجوارب يجب أن لا يكون فيها خياطة بارزة قد تحتك بأصابع القدم وتسبب التقرحات، كما أنهخ من الضرورى للغاية ارتداء حذاء مريح وواسع، وعدم لبس الأحذية الضيقة، مع الإشارة إلى وجود أحذية خاصة لمرضى السكر.



ـ قص الأظافر بطريقة صحيحة، وذلك عبر قصها بخط مستقيم بعرض الظفر، بحيث تكون أطول قليلا من الأطراف اللحمية للأصابع، مع عدم قصها بشكل عميق، لأن هذا يؤدى إلى دخول الجراثيم، وعدم قص الظفر بشكل دائرى أو منحنى.



ـ تفادى حدوث مسببات تقرح قدم مرضى السكر، مثل إصابة القدم بجسم صلب أو تعريض الجلد للحرارة، مثل استعمال التدفئة أو الماء الساخن، مع تجنب ارتداء حذاء ضيق يسبب احتكاك الجلد واختناق منطقة من القدم وتفادى جرح القدم عند قص الأظافر أو تقليمها وعلاج جفاف القدم وتشققها.



ـ يجب عدم تعريض القدمين للماء إلا بعد التأكد من درجة حرارته، إذ قد يكون ساخنا ولا يشعر المريض بحرارته بسبب تراجع الإحساس، وتكون النتيجة حدوث حروق فى القدم.



ـ تزداد الإصابة بالقدم السكرى عند كبار السن وعند مرضى السكر غير المنتظم أو غير المسيطر عليه، كما أن التدخين يرفع من احتمالية الإصابة، التى تفاقمها كذلك وجود أمراض مزمنة أخرى مصاحبة للسكر وغير مسيطر عليها كارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول فى الدم.





ويبدأ العلاج بضبط معدل سكر الدم ضمن المستوى الطبيعى أو قريبا منه، وفحص المريض لقدميه بشكل يومى، من حيث وجود تغير فى لون الجلد أو وجود رائحة معينة أو جروح أو تشققات أو تقرحات، واختيار الحذاء المناسب بحيث لا يكون ضيقا ويوفر تهوية جيدة وبطانة لينة للقدمين، وارتداء الجوارب القطنية المناسبة، والحفاظ على نظافة القدمين بشكل يومى بغسلهما وتجفيفهما جيدا، وتقليم أظافر القدمين بشكل سليم، وتجنب المشى حافى القدمين مهما كانت الظروف، والتوقف عن التدخين، ومراجعة الطبيب المختص عند وجود أى شكوى بالنسبة للقدم وذلك للتدخل المبكر.



وأوضح "مطر" أن مريض السكر يجب فحص قدميه يوميا مستعينا بمرآة أو بأحد أفراد العائلة ويشمل الفحص تفقد جميع الأصابع بداية من رأس كل أصبع مرورا بأطراف وباطن الأصابع وما بينها، وتفقد الكعب والجزء الخلفى لكل قدم. وإذا لاحظ المريض تغير لون الجلد أو ظهور رائحة معينة بسبب وجود فطريات أو ظهور تشققات أو جروح أو تقرحات فى القدم أو وجود فقاعات أو أكياس مائية أو خراجات، فيجب عليه التوجه للطبيب أو طلب المساعدة الطبية فى الحال.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More