الجمعة، 8 نوفمبر 2013

علاج الإمساك المزمن يعتمد على التشخيص الجيد

مشكلة الإمساك من المشكلات المنتشرة والتى تصيب نحو 50% من سكان العالم، حيث أرسل قارئ إلى "اليوم السابع" يقول أعانى من الإمساك منذ فترة طويلة، وأتناول نظاما غذائيا مليئا بالألياف إلا انه لا يجدى معى وتناول الملينات يصيبنى بالآلام؟



أجاب على هذه الاستشارة الدكتور حسام أحمد فؤاد، أستاذ الجراحة العامة والأورام والغدد والأوعية الدموية وجراحة المناظير المتقدمة والجهاز الهضمى وجراحات السمنة وزميل الكلية الملكية للجراحين بلندن، بداية إن علاج مرض الإمساك يعتمد على اكتشاف نوع الإمساك، حيث إنه يتكون من 7 أنواع، ويختلف العلاج حسب النوع.



وأضاف أن هناك الإمساك الانسدادى، وهو الناتج عن وجود أورام أو انسداد بالقولون، ويتم الكشف عنه من خلال إجراء الأشعة فوق الصوتية، ويتم علاج تلك الحالة بناء على التشخيص وفى بعض الحالات يتم التدخل جراحيا.



مشيرا إلى إن النوع الثانى وهو الإمساك الناتج عن ضعف حركة الأمعاء، وهو النوع الأكثر انتشارا بين العامة، ويحدث نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدى إلى فقدان الشخص لكثير من السوائل مع عدم تعويضه بكميات كافية، لذلك يتم امتصاص الماء من الفضلات مما يجعل خروجها صعبا ويسبب الآلام للمريض، وعلاج تلك الحالة يكون بتناول كميات كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.



وقال حسام أما النوع الثالث من الإمساك فهو الناتج عن نقص البوتاسيوم، وغالبا ما يكون ذلك سوء تغذية، أو زيادة تناول البوتاسيوم من خلال بعض الأدوية، وتؤدى تلك الحالة إلى عدم انتظام مواعيد التبرز، ويتم العلاج من خلال العلاج بالحقن الشرجية، أو تناول الملينات.





وأضاف حسام، إن هناك الإمساك الناتج عن نقص كمية مخلفات الطعام، وتعود الإصابة بهذا المرض بسبب العادات الغذائية السيئة، مثل عدم انتظام مواعيد الغذاء، أو عدم تناول كميات كافية من الطعام، ويتم علاج تلك الحالة من خلال تناول كميات مناسبة من الطعام، وتناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف.



وأشار إلى أن هناك الإمساك الناتج عن نقص فيتامين ب، الناتج عن خمول الغدة الدرقية، حيث يسبب ذلك ضعف جدار الأمعاء، ويتم اكتشافه من خلال تحليل TSH، مضيفا إلى أن هناك الإمساك التقلصى، والذى يحدث نتيجة توتر حركة القولون، ويحدث هذه الحالة عندما يتم تناول الأطعمة المهيجة لجدار القولون، استخدام الملينات بصورة كبيرة مما يسبب تقلص أو انقباض الأمعاء، وعلاج تلك الإصابة يتم من خلال اتباع نظام غذائى جيد.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More