الأحد، 24 نوفمبر 2013

"FDA" تُصدق على عقار "Nexavar" لعلاج سرطان الغدة الدرقية

صدقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية، فى الثانى والعشرين من شهر نوفمبر الجارى، على إقرار استخدام إضافى لعقار "Nexavar"، ليستخدم فى علاج المراحل المتقدمة "الخبيثة" لأحد أنواع سرطان الغدة الدرقية، ويعرف باسم "Differentiated thyroid cancer"، وهو أكثر صور السرطان شيوعاً.



ويصيب هذا الورم الغدة الدرقية، التى تقع داخل العنق، وتفرز هرمونات النشاط "T3" و"T4" فى الدم، وهو يصيب سنوياً، بحسب المعهد الوطنى للسرطان، أكثر من 60 ألف شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية فقط، يموت منهم 1850 شخصاً.



وعن آلية عمل العقار، أشارت إدارة الـ"FDA" إلى أنه يقوم بتثبيط العديد من البروتينات الحيوية داخل الخلايا السرطانية، وهو ما يحد من نموها ويعطل عملية الانقسام ونشوء خلايا جديدة، ويستخدم لعلاج الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية الخبيث، والذين أصبحوا لا يُظهرون أى استجابة للعلاج باليوم المشع.



وتم التأكد من فاعلية وأمان العقار الجديد بعد خضوع أكثر من 417 شخصاً من الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية والذين لم يُظهروا أى استجابة للعلاج باليود المشع، وأظهر نتائج إيجابية للغاية، حيث تم تمديد حياة المرضى، وتوقف معدل نمو الخلايا السرطانية.



ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يسببها عقار "Nexavar"، حسبما أظهرت التجارب الإكلينيكية، الإسهال والشعور بالإعياء وسقوط الشعر والحمى وفقدان الوزن وانخفاض الشهية والغثيان وآلام البطن وارتفاع ضغط الدم.



جدير بالذكر أنه تم التصديق على عقار "Nexavar" للمرة الأولى فى عام 2005 لعلاج سرطان الكلى المتقدم، ثم تم الموافقة على استخدامه لعلاج سرطان الكبد، والذى لا يُمكن استئصاله جراحياً فى عام 2007، وتتولى شركتا "باير" و"أونيكس" للمستحضرات الصيدلية، مسئولية تسويق هذا العقار.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More