الأحد، 24 نوفمبر 2013

اكتئاب ما بعد الولادة يهدد صحة الأم وطفلها

أكد الدكتور مدحت عبد الحميد أبو زيد أستاذ الطب النفسى بجامعة الإسكندرية، أن الاكتئاب اللاحق للولادة يهدد الصحة النفسية والجسمية للأم وطفلها.



وأوضح أبوزيد أن هناك أنماطا ثلاثة للاكتئاب، وهى كالتالى:



الاكتئاب اللاحق للولادة، ويطلق عليه "النمط البسيط"، وهو نمط من أنماط اكتئاب النفاس ينتشر بنسبة ما بين 50- 80% بين الأمهات حديثات الولادة، خاصة فى الولادات الباكرة أى الولادة الأولى. مضيفا أن أعراضه تتميز بأنها بسيطة وتبدأ فى الظهور فى اليوم الثالث إلى الرابع بعد الولادة، وتزداد سوءاً فى اليوم الخامس إلى اليوم السابع، وقد تزول الأعراض فى اليوم الثانى عشر أو بحد أقصى بعد أسبوعين من الولادة، وقد تتطور الأعراض إلى متوسطة وقد تزول تلقائياً، أو بقليل من التدعيم والمؤازرة.



وأشار إلى أنها قد تنتهى سريعاً وفجأة، كما ظهرت سريعاً وفجأة أيضاً، وعادة ما تكون تلك الأعراض بسبب خبرة الولادة، وقلة الخبرة، والخوف من المسئولية والتبعات الكثيرة التى تلقى على كاهل الأم حديثة الولادة، خاصة وأن أصعب الأيام هى تلك الأيام الأولى من الولادة، أم ضعيفة وطفل يبكى وما إلى ذلك.



الاكتئاب اللاحق للولادة "النمط العصابى" تتراوح نسبة الإصابة به مابين 10-30% من الأمهات عقب الولادة، بمتوسط عام قدره 15% وقد يكون مصحوباً بالقلق، وقد يكون سببه النقص الكبير فى حجم الهرمونات المعاد إنتاجها الذى يحدث فور الولادة، مثل هرمون HSP والذى لوحظ نقصه فى الحيوانات مثل الأرانب والفئران.



وأشار إلى أن أعراضه عامة تكون من متوسطة إلى شديدة، ويحتاج إلى تدخل علاجى، ولقد دلت إحصاءات المملكة المتحدة عن أن حوالى 75 ألف سيدة تصاب باكتئاب النفاس هذا كل عام، ودلت دراسة فيليس مع آخرين على عينة قوامها 239 سيدة، أن نسبة انتشار هذا الطراز من الاكتئاب هى15.5%. وتتميز أعراضه بأنها أكثر ثباتاً وأكثر تكراراً وأكثر استمراراً من النمط الطارئ المؤقت البسيط.



الاكتئاب اللاحق للولادة "النمط الذهانى" ويشترك مع النمط العصابى فى بعض الأعراض، ويختلف فى أخرى ويظهر بنسبة من حالة إلى حالتين بين كل ألف حالة خلال عشرة أيام إلى أسبوعين عقب الولادة، مشيرا إلى أن هناك نمطاً آخر من الاكتئاب اللاحق للولادة، يدعى "النمط المتأخر" أى الذى يتأخر فى ظهوره عقب الولادة، حيث تبدأ الأعراض فى الظهور بشهور بعد الولادة بما يقارب 8-10 أشهر.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More