الاثنين، 18 نوفمبر 2013

كيف تحمى أسرتك من التسمم الغذائى؟

حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن 88% من حالات الوفاة بالعالم، تنتج بسبب التسمم الغذائى فكيف يمكن الوقاية من الإصابة بالتسمم، يقول الدكتور عبد الرؤوف رياض، مستشار النساء والتوليد ونقص الخصوبة، يعرف التسمم الغذائى على أنه وصول بكتريا أو طفيليات أو فيروسات من الطعام إلى الجسم عن طريق الطعام، مؤكدًا على أن هذا الإصابة شائعة الحدوث ويمكن الوقاية.



وأضاف رياض، أن الوقاية من التسمم الغذائى من الأمور السهلة والبسيطة، حيث يمكن حماية أسرتك من خلال عدة خطوات الأولى عند شراء الطعام، فيجب شراء المنتجات الطازجة مع التقليل من المنتجات المعلبة، وإذا كان هناك داعٍ لشراء تلك المنتجات فيجب أن تتأكدى من صلاحية المنتج، وأن تقومى بشرائها من مكان مضمون، بالإضافة إلى ضرورة شراء العلب السليمة والغير مكسورة، تجنب العلب منزوعة الغطاء.



وأوضح رياض، عند شراء اللحوم احرصى على أن تكون فى أكياس منفصلة، بعيدًا عن باقى المنتجات، معللا ذلك بأن بكتريا السالمونيلا (أحد مسببات التسمم الغذائى)، غالبًا ما تتواجد فى اللحوم وتموت نتيجة الحرارة المرتفعة، مضيفًا، أن الخطوة الثانية هى تخزين الطعام بشكل سليم.



وأضاف إذا كنت المسافة التى ستنقل طعامك بها طويلة وتحتاج إلى استخدام سيارة، فيجب أن تقوم باستخدام التبريد فى السيارة، مشيرًا إلى أنه عندما تبدأ فى تخزين الطعام فى الثلاجة اجعل رفًا خاصًا للحوم، وضع كل صنف فى مكان مخصص له.



وقال رياض، يجب أن تقوم بالمحافظة على نظافة يديك دائمًا من خلال غسلها دائمًا بالماء والصابون لمدة دقيقة كاملة، وذلك قبل إعداد الطعام، بالإضافة إلى ضرورة شطف اليدين عند الانتقال من صنف إلى آخر، تأكد من غسل لوحة تقطيع الطعام وأدوات المطبخ، غسل الفواكه جيدًا، مشيرًا إلى أهمية غسل البيض قبل طهوه، لأنه القشرة الخارجية تجذب العديد من البكتريا، والتى قد تنتقل إلى البيض نفسها عند كسرها.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More