الخميس، 7 نوفمبر 2013

ما أنواع الإمساك وأعراضه؟

يعانى الفرد من العديد من الأعراض عندما يصاب بالإمساك، وتتمثل تلك الأعراض فى الشعور بالإجهاد المستمر مع انسداد فى المنطقة الشرجية المستقيمية، ونادرا ما يظهر براز رخو دون استعمال الملينات.



أوضح دكتور إبراهيم داوود أستاذ الجراحة بطب المنصورة، قائلا هناك عدة أنواع للإسهال، نوع يجتاز فيه البراز القولون بسرعة طبيعية، ويحدث بسبب ذلك وجود براز صلب مع وجود انتفاخ بالبطن، مع الشعور الدائم بعدم الراحة، وقد تحدث عدد من الاضطرابات بالمعدة، نتيجة وجود خلل فى وظيفة عضلات قاع الحوض، مما يؤدى لاحتباس البراز.



وأشار إلى أن هناك نوعا آخر من الإمساك يظهر عند الفتيات فى سن البلوغ مرة واحدة فى الأسبوع، وفى تلك الحالة يعانين هؤلاء الفتيات من صعوبة فى التبرز، وهناك عدد من الأمراض التى تسبب الإمساك كالاضطرابات العصبية والتصلب المتعدد والانسداد المعوى الكاذب المزمن مجهول السبب، بجانب إصابات النخاع الشوكى.



وأكد أن الإمساك قد يحدث بسبب نقص نشاط أو فرط نشاط الدرق، أو ارتفاع الكالسيوم، موضحا أن هذه الاضطرابات قد تبطئ مرور البراز عبر القولون، أو المستقيم، أو الشرجى، وقد يتطلب الأمر العلاج الجراحى فى حالة كسل الأمعاء.



وأضاف أنه يتم اللجوء للعلاج الجراحى بعد فشل العلاج الدوائى، وتختلف العمليات الجراحية المتبعة باختلاف الحالة، ويتم اللجوء لجراحة المستقيم فى الحالات التالية عند نساء يعانين من صعوبات فى التبرز، واستفدن من تطبيق الضغط الإصبعى المهبلى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More