السبت، 9 نوفمبر 2013

طرح دواء جديد لعلاج نوبات الصرع الجزئى بتصديق من "FDA"

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى الثامن من شهر نوفمبر الجارى على إصدار مستحضر صيدلى جديد لعلاج الأشخاص البالغين الذين يصابون بنوبات الصرع الجزئى "partial seizures" والحد من التشنجات المصاحبة له.



ويعرف العقار الجديد باسم "Aptiom"، ويحتوى على المادة الفعالة "eslicarbazepine acetate"، ويستخدم كعلاج إضافى غير أساسى بجانب الأدوية الأخرى لعلاج التشنجات المصاحبة لنوبات الصرع الجزئى، والتى تعد أكثر أنواع التشنجات شيوعاً.



وخضع العقار الجديدة لمجموعة واسعة من التجارب المعملية والإكلينيكية على عدد كبير من المرضى، وكانت النتائج إيجابية للغاية، وتأكد الباحثون من فاعليته وآمان المستحضر المبتكر، حيث ساهم بشكل كبير فى الحد من معدلات الإصابة بنوبات الصرع، ولكن قد تظهر فى الوقت نفسه بعض الآثار الجانبية مثل الدوار والغثيان والنعاس والصداع والقىء والشعور بالإعياء.



ولفت الباحثون إلى شىء مهم وخطير للغاية، حيث أكدوا أن أدوية الصرع عموماً قد تؤدى إلى نشوء ميول انتحارية، أو تزيد من حدة الاكتئاب أو القلق النفسى، ولذا ينصح بمراجعة الطبيب فوراً حال الشعور بأى من هذه الأعراض.



يُذكر أن شركة "سونوفيون" للمستحضرات الصيدلية، والتى تتخذ من كندا مقراً لها، تمتلك الحق الحصرى لتسويق العقار الجديد وطرحه لمختلف دول العالم.



ويُعد الصرع أحد الاضطرابات المرضية التى تصيب المخ، والتى تنتج عن وجود نشاط مفرط وغير طبيعى بالخلايا العصبية فى المخ، وهو يصيب أكثر من 200 ألف حالة جديدة سنويا بالولايات المتحدة الأمريكية فقط، ومن أبرز أعراضه وجود تشنجات بشكل عام مع فقدان الوعى، مع وجود حركات غير طبيعية ومتكررة فى الأطراف، وهى قد تؤدى إلى حدوث عواقب صحية وخيمة، تبدأ بالإصابات الشخصية وقد ينتهى الأمر إلى الوفاة.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More