السبت، 23 نوفمبر 2013

عمليات جراحة السمنة تفيد فى تقليل الوزن وضغط الدم

أسفر مؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والخلل الغذائى الذى عقد مؤخرا بالولايات المتحدة الأمريكية عن عدد من النتائج المهمة، وشهد مناقشة نتائج العديد من الأبحاث الجديدة فى مجال جراحة السمنة.



يقول الدكتور محيى البنا أستاذ جراحات الجهاز الهضمى والسمنة المفرطة بطب عين شمس مدير مستشفى الدمرداش، إن من أهم الأبحاث التى عرضت فى المؤتمر بحث يخلص إلى أن جراحات السمنة سواء تحويل أو تكميم المعدة تؤدى إلى تحسين معدل السكر وتقليل جرعة الأنسولين لدى مرضى السكر الوراثى المعروف بالنوع الأول من السكر، فقد عرض الباحثون فى "كليفلاند كلينيك" بحثا أجرى على عشرة مرضى يعانون من السكر الوراثى لمدد تصل إلى عشرين عاما (السكر المعتمد على الأنسولين)، تسع سيدات ورجل واحد، متوسط أعمارهم 41 عاما ويعانون من مضاعفات السكر من تدهور فى وظائف الكلى إلى تدهور إلى ضيق فى الشرايين.



أجرى لهؤلاء المرضى عمليات تحويل المعدة وتكميم المعدة وحلقة المعدة. وفى كل الأحوال تم قياس نسب السكر بالدم بعد العملية وكذلك نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول.



وأظهر البحث انخفاض نسبة السكر بمعدلات كبيرة وانخفاض نسبة الأنسولين الذى يحتاجه المرضى لضبط نسبة السكر فى الدم، كما أظهر البحث انخفاض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية، والأهم حدوث تحسن واضح فى وظائف الكلى لدى هؤلاء المرضى وأثبتت المتابعة أن التحسن فى حالة السكر والدهون ووظائف الكلى تتناسب مع معدل انخفاض الوزن. وكان ضغط الدم مرتفعا عند 7 من المرضى، فعاد إلى معدله الطبيعى فى خمسة منهم بينما تحسن فى المريضين الآخرين.



وبذلك استنتج البحث أن عمليات جراحة السمنة لا تفيد فقط فى تقليل الوزن إنما تؤدى إلى نتائج إيجابية فى علاج مرض خلل التمثيل الغذائى، المتمثل فى مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسب الكولسترول والدهون فى الجسم.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More