الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

"طبق عاشوراء" وجبه غذائية متكاملة يقى من سرطان الثدى والسكر

بمناسبة الاحتفال بذكرى عاشوراء، يحتفل المصريون بصنع طبق العاشوراء، الذى يتكون أساساً من حبوب القمح الكاملة، ونحن هنا بصدد ذكر الفوائد الصحية المذهلة لحبوب القمح عند تناولها كاملة.



يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، يعتبر كوب من حبوب القمح الكاملة المطهية وجبة غذائية متكاملة، فهو يحتوى على عناصر غذائية ثمينة منها 55% منجنيز 32% ألياف 28% حمض أمينى تريبتوفان و14% ماغنسيوم وبسبب وجود هذه العناصر فقد أثبتت الأبحاث العالمية قدرة القمح فى الوقاية من الأمراض شريطة تناول حبوب القمح كاملة.



ففى دراسة بمجلة American Journal of Clinical Nutrition، أثبتت أن السيدات اللائى يعتمدن على حبوب القمح الكاملة فى طعامها أن لديها القدرة على فقدان الوزن الزائد من جسمها لاحتواء الحبة الكاملة على نسبة عالية من الألياف التى تساهم إلى حد كبير فى زيادة معدلات حرق الدهون والأيض مما ينعكس على رشاقة الجسم.



وقد نصحت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لضرورة احتواء وجباتنا على نسبة 50% من الحبوب الكاملة مثل القمح للوقاية من مخاطر ومضاعفات بعض أنواع مرض السكرى وللوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لقدرة القمح على تنظيم عمليات الأيض والهدم والبناء وقدرة الحبوب الكاملة على خفض نسبة الدهون الضارة والكولسترول فى الدم



كما أثبتت الأبحاث الحديثة احتواء القمح على مادة (Betaine) وهى لها قدره فائقة فى تقليل الالتهابات فى الجسم ومنها الالتهابات الروماتزمية والتهاب المفاصل.



ويقول لقد أثبتت دراساته أجريت بمتابعة 69000 سيده بعضهم يعتمد فى غذاءهم على حبوب القمح الكاملة والبعض الآخر يهمل تناولها أن السيدات التى اعتمدت على تناول حبوب القمح اقل عرضه للإصابة بحصوات المرارة وذلك لقدرة الألياف الموجودة بالقمح على خفض نسبة الدهون والكولسترول وهما من العوامل الأساسية فى تكوين حصوات المرارة.



كما أن وجود الألياف فى حبوب القمح وخاصة فى قشرتها (الردة) يجعلها عامل مؤثر فى الوقاية من حدوث الإمساك وعسر الهضم، كما أنها تنظف جدار الأمعاء من كل ما تبقى بها من فضلات الطعام.



ويشير الدكتور خالد مصيلحى لقد استنتجت بعض الدراسات أن الردة أو قشرة القمح لها القدرة فى زيادة معدل تكسير هرمون الإستروجين وهذا الهرمون يعتبر السبب الرئيسى فى تكوين أورام الثدى وهذا يفسر قدرة حبوب القمح الكاملة فى الوقاية من سرطان الثدى خاصة فى الفترة التى تسبق سن اليأس عند السيدات كما ذكر فى مجلة International Journal of Cancer. عام 2008.



وفوائد القمح ليس فى قشرته فقط لكن جنين حبة القمح مليء بفيتامينات B1, B6 ,B12 علاوة على نسبه عاليه من المعادن وفيتامين (E) وكل هذه الفيتامينات والمعادن لها تأثير قوى فى مقاومة الإجهاد وتخليص الجسم من السموم والجزيئات الشاردة لقدرتها الفائقة كمضاد للأكسدة كما أنها ترفع معدل تكوين الخلايا وإصلاح التالف منها مما يؤخر من أعراض الشيخوخة ويقى من الإصابة بالأورام وتنعكس على الصحة العامة للشخص.



كل ما ذكر ليس إلا قليلا من فوائد القمح شريطه تناوله فى صورته الكاملة بدون نزع قشرته فهنيئا بالمصريين بعاداتهم وتقاليدهم الجميلة مثل طبق عاشوراء الذى يعتبر وجبه غذائية كاملة تمد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نشاطه ويفضل عدم تحليته بدرجه عاليه حتى لا يضر مريض السكر كما يفضل إضافة بعض المكسرات إليه ليصبح طبقا لا مثيل له صحيا ولتكن عاشوراء بداية لإدخال الحبوب الكاملة فى كل مأكولاتنا مثل القمح والشوفان.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More