الأربعاء، 15 مايو 2013

"اللانوكيسين" لمرضى القلب آمن شريطة أن يكون تحت إشراف الطبيب

من أكثر أدوية القلب استخداما فى مصر تحت اعتقاد تقوية عضلة القلب بالرغم من التأكيدات التى أصدرها باحثون بصلة العقار المتداول على نطاق واسع لعلاج أمراض القلب بارتفاع معدلات الوفيات ببريطانيا إلا أن الخبراء يصرون كما أكد دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب على أن عقار الأنوكسين لا يزال آمن الاستخدام، وكانت الدراسة التى نشرتها دورية وروبيان هارت) المعنية بأمراض القلب قد أشارت إلى أنه بعد تجربة العقار على 4 آلاف مريض بالارتجاف الأذينى أو عدم انتظام ضربات القلب تبين أن له علاقة بزيادة حالات الوفاة بنسبة41 فى المائة.



وأكد المشرفون على الدراسة أن مريضا من كل ستة مرضى يستخدمون الأنوكسين يموت بأى حال من الأحوال خلال خمس سنوات، وأكد فريق إعداد الدراسة من جامعة كنتاكى قد درس عينة تتكون من 4060 مريضا نصفهم تقريبا يتناول عقار اللانوكسين بينما كان الباقون يتناولون أدوية أخرى لعلاج القلب وخلال فترة الدراسة توفى 666 مريضا بينهم 375 مريضا كانوا يتعاطون العقار حتى مع زيادة المتابعة.

وبعد الأخذ فى الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل الصحة العامة والأمراض الأخرى إلى جانب العقاقير الدوائية تبين أن عقار ديغوكسين تربطه صلة بالآتى: زيادة بنسبة 41 فى المئة فى معدل الوفيات مقارنة بأى سبب آخر، وزيادة بنسبة 35 فى المئة فى معدل الوفيات مقارنة بأسباب حدوث أمراض الأوعية، وزيادة بنسبة 61 فى المائة فى معدل الوفيات مقارنة بحركة القلب غير العادية (وليس الارتجاف الأذينى)، وأكد خبراء أمراض القلب فى بريطانيا أنه على الرغم من توصل الدراسة إلى وجود علاقة بين عقار اللانوكسين وحدوث وفيات إلا أن ذلك لا يعنى بالضرورة أن العقار فى حد ذاته مسؤول عن ذلك أو ينبغى عدم استخدامه.



ويذكر أن نحو 800 ألف فى بريطانيا يعانون من الارتجاف الأذينى وهو أحد أكثر الأشكال الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب، وأكدت نتاشا ستيوارت كبيرة ممرضى أمراض القلب بمؤسسة القلب البريطانية أن "مرضى القلب لا ينبغى لهم الانزعاج كثيرا من هذه الدراسة نظرا لكون عقار لانوكسين ليس علاجا مبدئيا للارتجاف الأذينى فى بريطانيا".



وأضافت "بيد أن هناك أسبابا وجيهة تشير إلى سبب استمرار تناول بعض مرضى الارتجاف الأذينى واعتلال القلب عقار ديجوكسين حيث يساعدهم فى التحكم بحالتهم الصحية"، و"قبل التسرع فى استنتاج أى شىء بشأن الأخطار الناجمة عن تناول العقار يتعين علينا دراسة المزيد من الأبحاث بشأن العوامل المحتملة التى تفضى إلى زيادة المخاطر".



وأكدت مؤسسة القلب البريطانية أن عام 2011 شهد تسجيل أكثر من أربعة ملايين توصية طبية بتناول عقار لانوكسين فى بريطانيا تسجيل أكثر من أربعة ملايين توصية طبية بتناول عقار ديجوكسين فى بريطانيا.



وأكد الباحثون أنه من غير المعلوم على وجه الدقة ما هى الصلة الرابطة بين عقار اللانوكسين وحدوث الوفيات لكنهم قالوا إن النتائج "تثير تساؤلا بشأن الاستخدام واسع الانتشار لعقار ديجوكسين بالنسبة لمرضى الارتجاف الأذينى".



كما أشار الباحث سامى كلود إيلاى "توصلنا إلى أن مخاطر الوفاة ذات صلة بالعقار نفسه وليس لأن المرضى الذين يتناولون العقار الطبى فى حالة مرضية شديدة".



وأضاف: "لا نقول أنه ينبغى عدم استخدام اللانوكسين، فهناك أسباب تدعونا ربما إلى عدم التوصل إلى وجود بديل له لكننا نقول أنه لا ينبغى استخدامه كعقار أساسى"، وقال: "يجب تقليل الجرعة حال استخدامه مع توافر مراقبة دقيقة.











المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More