الخميس، 16 مايو 2013

الصمغ الطبى يعمل على التخلص من دوالى المعدة

يسأل أحد القراء، أعانى من دوالى المعدة بعد إصابتى بفيروس سى منذ فترة طويلة نتج عنه تليف بالكبد ثم دوالى بالمعدة ولكن قمت بعمل ربط لدوالى المعدة ولكن أجريتها أكثر من مرة ويقول لى الطبيب إنها تجرى كل شهرين فهل هذا صحيح ولابد من تناول حقن ليبادول قبل إجراء عملية الربط وهل أخذ هذه الحقن أكثر من مرة خطر على صحتى؟



يجيب الدكتور محسن سلامة أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمعهد القومى بالمنوفية قائلا: دوالى قاع المعدة هى دوالى مصاحبة لتليف الكبد قد تتواجد مع أو بدون وجود دوالى مصاحبة للمرىء.



ويقول إن هذه الدوالى قد تكون ساكنة دون أن تحدث أى أعراض ولكن القىء الدموى الذى يحدث منها يعتبر شديد الخطورة قد يتوقف تلقائيا وقد لا يتوقف وهو دائما ما يعنى ارتفاع ضغط الدم فى الوريد ألبابى ولابد معها أن يتم التدخل السريع لإيقاف النزيف وإلا كان الأمر شديد الخطورة على حياة المريض وإيقاف هذا النزيف يستعمل مادة الصمغ الطبى "سيانو اكريلت – هستو اكريل" بعد تخفيفها بزيت الليبيدول وعند حقن هذه الدوالى لابد أن يتأكد الطبيب المعالج أن كل هذه الدوالى قد تحولت إلى كتلة صلبة فى قاع المعدة وإلا قد يعانى المريض من عودة النزيف الشديد مرة أخرى عند انفصال هذه الكتلة الصلبة بعد عدة أسابيع ونحذر من خطر وجود هذه الدوالى إذ يجب على الطبيب المعالج إخبار المريض بضرورة عمل منظار استكشافى فى كل حالة من حالات تليف الكبد.



وهذه الدوالى لابد أن يتأكد الطبيب أنها تحولت إلى كتلة صلبة فى قاع المعدة، ومن المفترض أن يقوم الطبيب لإجرائها مرة واحدة فقط وإلا يمثل تكرارها خطورة على حياة المريض.



ويتعرض المريض لنزيف شديد لذلك يتطلب الأمر خبرة كافية من الطبيب المعالج لمعرفة كيفية السيطرة على نزيف دوالى قاع المعدة، وإذا فشل الطبيب فى ذلك يكون التدخل الجراحى أو من خلال الأشعة التداخلية لتركيب توصيلة "TIPS" كمحاولة أخيرة للسيطرة على هذا النزيف.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More