الأربعاء، 14 فبراير 2024

علاج اورام الكبد بالأشعة التداخلية بدون جراحة

 طريقة علاج أورام الكبد باستخدام التردد الحراري و القسطرة العلاجية 

ما هي أورام الكبد ؟

يُعتبر ورم الكبد  هو حدوث نموّاً غير طبيعيّ لخلايا الكبد،وأورام الكبد أنواع عديدة تختلف باختلاف طبيعة الخلايا التي تصيبها.

 تنقسم أورام الكبد إلى :

أورام الكبد الأوّلية ويقصد بأورام الكبد الأولية  الأورام التي تنشأ من خلايا الكبد نفسه، والتي من أشكالها:

أورام الكبد الحميدة : وهي الأورام التي لا تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم، وعادة لا تشكل خطراً صحياً كبيراً، ومن الأمثلة على أكثر أنواع أورام الكبد الأوّلية الحميدة انتشاراً؛ الورم الوعائيّ ، والتضخّم العقديّ البؤريّ ، الورم الكبديّ الحميد  ، والورم العضليّ الأملس ، و الورم الليفيّ، والورم الشحميّ ، والكيسة

. أورام الكبد الخبيثة  : يمكن لأورام الكبد الخبيثة أن تنتشر وتمتدّ خارج الكبد، ومن الأمثلة عليها؛ سرطان الخلايا الكبديّة وسرطان الأوعية الصفراويّة في الكبد .



اعراض القدم السكري علاج القدم السكري الطب الإشعاعي و الاشعة التشخيصية  الأشعة السينية  القدم السكري جهاز البورت كاث مميزات قسطرة البورتكاث ما هو القدم السكري السياحة العلاجية علاج أمراض الذكورة خدماتنا المقدمة للمرأة علاج الأورام جراحات البروستاتا مشاكل احتباس البول دوالى الساقين اورام الكبد علاج تضخم البروستاتا اورام الكبــــــــد الدكتور محمود غلاب Dr. Mahmoud Ghalab  د/ محمود غلاب افضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد 

ما هي طرق علاج أورام الكبد بواسطة الأشعة التداخلية ؟

وسائل علاج أورام الكبد بواسطة الأشعة التداخلية وتشمل:

الحقن الموضعي بواسطة الكحول النقي

كي البؤر السرطانية بواسطة التردد الحراري (Radiofrequency)

كي البؤر السرطانية بواسطة الميكروويف (Microwave)

القسطرة التداخلية للشريان الكبدي مع الحقن الكيماوي وسد الشريان المغذي للورم ((TACE

القسطرة التداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم مع حقن الحبيبات المشعة (Radio embolization) 

 دعنا نعرف ما هو الكبد واهميته في جسم الانسان

 الكبد من أهمّ الأعضاء الموجودة في الجسم  وأكبرها، حيث وزنه يصل لحوالي 1500 غرام إلى 2000 غرام، وهو ذو لون بنيّ مائل للأحمر،ذو شكل مخروطيّ و مقسّم إلى أربعة فصوص غير متساوية، وهي: الفصّ الأيسر، والفصّ الأيمن، والفصّ الذّيليّ الكبديّ، والفصّ المربّعيّ الكبديّ، ويقع الكبد في منطقة البطن تحت الضّلع الأيمن، ويرتبط به الشّريان الكبديّ الذي يكون محمّلاً بالدّم المؤَكسد القادم من القلب، كما يرتبط به أيضاً الوريد البابيّ الذي يكون محمّلاً بالغذاء القادم من الجهاز الهضميّ عن طريق الأمعاء الدّقيقة، وأهمّ ما يميّز الكبد أنّه إذا تمّ استئصال جزء منه فإنّه يتكاثر وينمو. 

 يعتبر سرطان الكبد الأولي من أشهر الأورام التى تصيب عدد كبير من المصريين ويرجع ذلك للانتشار الواسع لتليف الكبد الناتج عن انتشار فيرس سى ويليه فيرس بى والذى يسبب الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن الذي يؤدي بدوره إلى تليف الكبد.

يجب على مرضى الكبد القيام بفحص روتيني كل ثلاثة أشهر يتضمن فحص الموجات الصوتية وتحاليل دلالات الأورام للعمل على الإكتشاف المبكر لأورام الكبد.

لا توجد أعراض محددة لأورام الكبد ولكن المريض قد يشتكى من : 

آلام أعلى البطن فى الناحية اليمنى .

اصفرار فى لون العينين.

فقدان الشهية للأكل أو فقدان الوزن.

أفضل علاج لدوالي الخصيتين أورام الكبد علاج سرطان الكبد دوالي الخصية تضخم البروستاتا اورام الرحم الليفية portcath البورت كاث ما هو القدم السكري أشعة الرنين المغناطيسي  الأشعة المقطعية ما هى وظيفة الكبد فى جسم الانسان الدوالي الوريدية بالساق الدوالى الوريدية بالساق الوقاية من الدوالي الوريدية بالساق علاج الدوالي الوريدية بالساق اعراض وتشخيص الدوالي الوريدية بالساق انسداد القنوات المرارية كيف تحافظ على صحة المرارة الأشعة التداخلية 

طرق الوقاية من أورام الكبد 

هذه الأعراض قد تدفع المريض لاستشارة الطبيب فيبدأ فى إجراء بعض الفحوصات أهمها:

الموجات الصوتية والتى قد تؤكد وجود الورم بشكل مبدئي يطلب الطبيب الخطوة التالية وهى إجراء فحص الأشعة المقطعية بالصبغة ثلاثية المراحل والتى يتم من خلالها فى معظم الحالات تأكيد وجود الورم وتحديد طبيعته وحجمه ومدى انتشاره فى الكبد أو فى الأنسجة المحيطة

يصاحب ذلك عمل تحليل دلالات الأورام وهو معروف باسم تحليل الألفا فيتو بروتين وهو تحليل هام جدا لتأكيد طبيعة الورم ومتابعة نشاطه بعد العلاج.

في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب لطلب فحص الرنين المغناطيسى ثلاثي المراحل بالصبغة على الكبد إذا كانت الأشعة المقطعية غير كافية لتحديد نوع وطبيعة الورم. 

ماهو الحقن الموضعي بواسطة الكحول وطريقة استخدامه لعلاج أورام الكبد

 الحقن الموضعي بواسطة الكحول النقي ، عبارة عن إبرة رفيعة يتم إدخالها عن طريق الجلد و توجه بواسطة الموجات الصوتية حتى تصل إلى داخل الورم الموجود بالكبد و يتم حقن الكحول النقي ويتم بهذا الكحول قتل الخلايا السرطانية وتعطى هذه الوسيلة نتائج جيدة في الأورام صغيرة الحجم (أقل من 2 سم ) خاصه الاورام الملاصقة للقناة المرارية او الامعاء والتي لا يمكن كيها بواسطة التردد الحراري والعيب الأساسي في هذه الوسيلة: عدم وصول الكحول بدرجة كافية إلى كافة أجزاء الورم نظرا لوجود بعض الحواجز داخل الورم في بعض الأحيان 

ما هو الكي بالتردد الحرارى لعلاج أورام الكبد؟

 التردد الحراري عبارة عن إبرة يتم إدخالها عن طريق الجلد ويتم توجيهها بواسطة الموجات الصوتية والاشعة المقطعية حتى تصل الى داخل الورم حيث يتم تمرير تيار كهربي له تردد عالي يؤدي إلى حركة سريعة للأيونات الموجودة في نسيج الورم ينتج عنه حرارة عالية تؤدي إلى حرق الورم وتستخدم هذه الوسيله في البؤر التي تقل عن 4 سم في الحجم . يجب ألا يستخدم الكي في البؤر الملاصقة  الأمعاء أو المعدة أو القناة المرارية كي لا يؤدي الكي الي ايذاء اي انسجة واعضاء  مجاورة للكبد.  كذلك  في حالة وجود وعاء دموي له قطر أكبر من 3 ملليمتر بجوار أو داخل الورم فإن الدم المتدفق داخل هذا الوعاء الدموي يقوم بتبريد النسيج الورمي الملاصق له مما يؤدي الى عدم ارتفاع درجة الحرارة في هذا الجزء الى الدرجة القاتلة للخلايا (اكبر من 60 درجة) مما قد يؤدي إلى عدم الكي الكامل للورم (heat sink effect) 

العلاج باستخدام طريقة الكي بالميكروويف لعلاج أورام الكبد

أما حرق الأورام بواسطة الميكروويف “Microwave” فيتم فيه حرق ورم حتى 5.5 سم أي أكبر من قدرة التردد الحراري ويتميز ايضا عن التردد الحراري بأنه لا يتأثر بوجود وعاء دموي بالقرب من منطقة الورم وكذلك هو أسرع في عملية الكي.

العلاج عن طريق الحقن الشرياني و دوره في علاج أورام الكبد 

 طبيب الاشعة التدخلية يقوم بإدخال قسطرة رفيعة عن طريق شريان الفخذ ويتم توجيهها تحت الاشعة خلال الشريان الأورطي ثم الشريان الكبدي حتى تصل الى الشريان المغذي للورم حيث يتم حقن الجرعة الكيماوية الى داخل الورم مباشرة ثم يتم سد الشريان المغذي للورم مما يؤدي إلى ضمور الورم. وغالبا ما تستخدم هذه الوسيلة للأورام الأكبر من 6 سم و كذلك الأورام التي لا يمكن الوصول اليها بالتردد الحراري أو الميكروويف كبعض البؤر المتاخمة الحجاب الحاجز و الرئه.

العلاج عن طريق حقن مادة مشعة بالقسطرة الشريانية 

وهناك طريقة القسطرة التداخلية للشريان الكبدي المغذي للورم مع حقن الحبيبات المشعة(Radio Embolization),وذلك عن طريق حقن حبيبات مشعة متناهية في الصغر الى داخل الورم مباشرة عن طريق الشريان المغذي للورم ويتم هذا عن طريق ادخال قسطرة رفيعة من الشريان الفخذي يتم توجيهها تحت الاشعة حتى تصل الى الشريان المغذي للورم.

حيث يتم حقن هذه الحبيبات تنتشر وتتوزع داخل النسيج الورمي وتبدأ في إصدار الأشعة القاتلة للخلايا الورمية وتتميز هذه الاشعة بعدم قدرتها على اختراق الأنسجة إلا لمسافة مليمترات قليلة مما يعني انها تكون قادرة على قتل الخلايا الورمية دون إحداث تأثير كبير على خلايا الكبد المحيطة بالورم. وغالبا ما تستخدم هذه الوسيلة لعلاج  الأورام الكبيرة و المتسببة في جلطات ورميه بالوريد البابي. 

كيف يتم تحضير المريض لعمليات الأشعة التداخلية لعلاج أورام الكبد؟

ويشترط عند اختيار المرضى لهذا النوع من العلاج أن تكون الحالة العامة للكبد مستقرة تماما ً لضمان الأمان على الكبد المتليف

لابد أن يقوم المريض بعمل اشعة مقطعية ( او رنين مغناطيسي) ثلاثي المراحل علي الكبد و كذلك عمل تحاليل وظائف الكبد ( تحليل الصفراء و الألبومين و السيولة و صورة الدم) وتحاليل دلالات الأورام ( الألفا فيتو بروتين) و تحليل وظائف الكلى ( الكرياتينين)

يتم الكي بالتردد الحراري و الميكروييف تحت التخدير الكلي بينما تتم قسطره الحقن الكيماوي الشرياني او حقن المادة المشعة تحت التخدير الموضعي.

اعراض القدم السكري علاج القدم السكري الطب الإشعاعي و الاشعة التشخيصية  الأشعة السينية  القدم السكري جهاز البورت كاث مميزات قسطرة البورتكاث ما هو القدم السكري السياحة العلاجية علاج أمراض الذكورة خدماتنا المقدمة للمرأة علاج الأورام جراحات البروستاتا مشاكل احتباس البول دوالى الساقين اورام الكبد علاج تضخم البروستاتا اورام الكبــــــــد الدكتور محمود غلاب Dr. Mahmoud Ghalab  د/ محمود غلاب افضل علاج لتضخم البروستاتا الحميد  

ما هي الأعراض الجانبية التي قد تحدث نتيجة لعلاج أورام الكبد بالاشعه التداخليه؟

اغلب الاعراض الجانبية تكون مؤقتة في الاسبوع الاول من التدخل وتكون على شكل ألم في البطن وارتفاع في درجة الحرارة وغالبا ما نتغلب على هذه الاعراض بالادوية الملائمة المسكنات و الادويه الخافضه للحراره وتبدأ هذه الأعراض بالتحسن تدريجيا.

كذلك يمكن أن يحدث ارتفاع في وظائف وانزيمات الكبد و غالبا ما يكون ذلك مؤقتا و كما ذكرنا فلابد قبل البدء في علاج أورام الكبد بالاشعه التداخليه يجب أن تكون حالة الكبد مستقرة تماما لضمان الأمان على الكبد المتليف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More