الأربعاء، 15 مايو 2013

منظمة الصحة تسجل انتقال الفيروس التاجى من المرضى للممرضات بالسعودية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن عاملين اثنين بالرعاية الصحية فى المملكة العربية السعودية أصيبا بفيروس قاتل مشابه للالتهاب الرئوى الحاد (سارز) بعدما انتقل إليهما الفيروس من مرضى يعالجانهما وهو أول دليل على حدوث مثل هذه العدوى داخل مستشفى.



والفيروس الجديد الذى يعرف باسم الفيروس التاجى الجديد من نفس عائلة الفيروسات التى تسبب نزلات البرد الشائعة وفيروس سارز الذى ظهر فى آسيا عام 2003.



وقالت المنظمة التى تتخذ من جنيف مقرا فى نشرة عن المرض فى وقت متأخر يوم الأربعاء "هذه هى المرة الأولى التى يجرى فيها تشخيص عاملين فى الرعاية الصحية كمصابين بالفيروس التاجى بعد مخالطة مرضى."



وقالت المنظمة، إن العاملين هما رجل عمره 45 عاما، وأصيب بالمرض فى الثانى من مايو الجارى، وهو فى حالة حرجة الآن وامرأة عمرها 43 عاما، وأصيبت بالعدوى يوم 8 من مايو وحالتها مستقرة.



وسجلت فرنسا أيضا حالة على الأرجح للعدوى داخل مستشفى، لكنها كانت من مريض إلى مريض اشتركا معا فى غرفة واحدة ليومين.



وقال خبراء من منظمة الصحة العالمية يزورون السعودية للتشاور مع السلطات بشأن ظهور المرض، إن الفيروس قد ينتقل على ما يبدو على الأرجح بين البشر لكن بعد مخالطة مطولة وملاصقة.



وقالت المنظمة فى نشرتها إنه بالرغم من إصابة عمال فى الرعاية الصحية فى الأردن فى السابق بالفيروس التاجى فإن حالتى السعودية هما أول دليل واضح على انتقال الفيروس من مرضى مصابين.



وقالت "يجب على منشآت الرعاية الصحية التى توفر الرعاية للمرضى الذين يشتبه إنهم مصابون بالفيروس التاجى اتخاذ الإجراءات الكافية لتقليل خطر انتقال الفيروس إلى مرضى آخرين وعاملى الرعاية الصحية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More