الجمعة، 10 مايو 2013

مؤتمر بريطانى: أشعة الشمس تخفض الضغط الدموى وتحد من أمراض القلب

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة إدنبرة البريطانية، إحدى أعرق وأشهر الجامعات فى العالم عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن التعرض لأشعة الشمس وأحدث فوائدها على صحة الإنسان.



وأشار الباحثون إلى أن تعرض البشرة لأشعة الشمس يساهم فى خفض الضغط الدموى وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وقد يساعد أيضا ً فى تمديد العمر الافتراضى وتحسين صحة الإنسان بشكل عام، وهو ما يعد أمرا ً مثيرا ً للغاية.



وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن التعرض لأشعة الشمس يساهم فى إفراز مادة أكسيد النيتريك، والمعروفة بفاعليتها فى خفض الضغط الدموى، وبالتالى تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية، حيث أثبتت التجارب التى أجريت على 24 متطوع فاعلية الأشعة فوق البنفسجية فى تخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ بعد مرور ساعة من التعرض لجلسة أشعة الشمس والتى بلغت مدتها 20 دقيقة.



وتبرز أهمية تلك النتائج حسبما أضاف الباحثون، هو تأكيدها على أهمية التعرض لأشعة الشمس وخاصة فى الأوقات الآمنة، وكشفها ولأول مرة أن الحصول على المكملات الغذائية لفيتامين "د" غير كاف تماما ً لتعويض عدم التعرض لأشعة الشمس.



وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت على الموقع الإلكترونى لجامعة إدنبرة، وذلك فى السابع من شهر مايو الجارى، وستذاع خلال مؤتمر كبير يعقد بالجامعة، يوم الجمعة، وسيحضره الآلاف من الخبراء فى أمراض الجلد حول العالم.







المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More