الأحد، 19 مايو 2013

استشارى: الأنيميا المنجلية مرض وراثى

أكد لنا دكتور أشرف صادق استشارى الأمراض الباطنية، أن الأنيميا المنجلية هى نوع من الأنيميا الوراثية التى تنتج عن تغير شكل كرية الدم الحمراء حيث تصبح هلالية الشكل "كالمنجل والاسم مشتق من ذلك" عند نقص نسبة الأكسجين، وهو يشكل خطرا بالغا على الأجيال القادمة، وهى منتشرة فى بعض الدول، حيث ترتفع نسبة المصابين والحاملين بدرجة ملحوظة، ففى بعض محافظات المملكة العربية السعودية، وصلت نسبة المصابين إلى 30% من عدد السكان.







وقال دكتور أشرف، إن هناك أعرضا واضحة يعانى منها مريض الأنيميا المنجلية، وهى



قصر فى عمر خلايا الدم الحمراء يؤدى إلى فقر الدم المزمن، ويلاحظ نقص فى النمو وعدم القدرة على مزاولة الأنشطة.





كما يشعر المصاب بألم حاد فى المفاصل والعظام، وقد يحدث انسداد فى الشعيرات الدموية المغذية للمخ والرئتين،

وتآكل مستمر فى العظام، وخاصة عظم الحوض والركبتين، وقد يحدث أيضا تضخم فى الطحال، مما قد يفقده وظيفته.





وأضاف دكتور أشرف، أن هذا المرض يصاحبه أزمات مفاجئة تحدث تكسرا مفاجئا قى خلايا الدم، وغالبا ما تكون نتيجة بعض الالتهابات ويستدل عليها باصفرار العينين إلى درجة ملحوظة، وانخفاض شديد فى الهيموجلوبين يستدعى نقل دم.





كما أوضح أنه بالنسبة للعلاج، نجد أن المرض وراثى ومتواجد منذ ولادة المريض فى نخاع العظام، والعلاج المتبع هو تخفيف حدة المرض ولا يعتبر علاجا شافيا، لكن هناك علاج آخر كإجراء عملية استبدال نخاع العظام، وهى عملية بها الكثير من المضاعفات والمخاطر، وهى باهظة التكاليف، وكذلك ليس من السهل إيجاد متبرع مناسب للمريض.





وأشار دكتور أشرف إلى أن الشخص الذى يحمل صفة المرض ولا تظهر عليه الأعراض، يمكنه الزواج من شخص سليم، وإنجاب أطفال أصحاء، ولكن من الخطر زواجه من شخص مصاب أو حامل للمرض مثله، حيث يكون أطفاله عرضة للإصابة بهذا المرض،

ويمكننا معرفة إن كنت حاملا للمرض أو سليم، وذلك بإجراء تحليل للدم لفحص خضاب الدم (الهيموجلوبين) بالعزل الكهربائى فى المختبر الطبى.





ونبه دكتور أشرف على أن طريق الوقاية الوحيد من هذا المرض، هو الفحص الطبى عنه قبل الزواج للتأكد من خلو أحد الطرفين من صفة المرض، فسلامة أحد الطرفين تكفى لإنجاب أطفال أصحاء.



وكذلك يجب علينا تقبل قرار فحص المقبلين على الزواج قبل عقد القران، حيث ثبت علميا أنه السبيل الوحيد بإذن الله لوقاية الأجيال القادمة من مرض الأنيميا المنجلية، وكذلك أثبت ذلك تجارب سابقة لدول مرت بمثل هذه الظروف.



وقال دكتور أشرف فى النهاية، إنه من الهام أيضا رفع مستوى الوعى الصحى لدى الأفراد عن أمراض الدم الوراثية، وطرق الوقاية منها.



















المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More