الجمعة، 17 مايو 2013

الهرمونات الذكورية ترتفع عند منافسة الغرباء فقط

تتغير مستويات التستوستيرون لدى الذكور أثناء المباريات، حسب النصر أو الهزيمة، بالإضافة لطبيعة الخصم، إن كان صديقاً أو خصماً غريباً. هذا ما خلصت إليه دراسة أمريكية جديدة أجريت فى جامعة ميزورى ونشرت نتائجها على موقع أخبار علوم الطب.



ووفقًا لموقع "العربية نت" ففى الدراسة، قام الباحثون بمتابعة التغيرات الهرمونية لدى العديد من الذكور ومن مختلف الفئات العمرية عند لعب الدومينوز أو الكركيت، ووجدوا أن مستويات التستوستيرون عند الرجال ترتفع أثناء اللعب ضد شخص لا يعرفونه، وتستمر بالارتفاع بعد الفوز عليه، لكنها تنخفض فى حالة الخسارة. أما إذا كان هؤلاء الرجال يتنافسون ضد صديق، فلا يحصل أى تغير فى مستوى الهرمون، سواء فازوا أم خسروا أمامه. إلى ذلك، وجدوا أن مستويات الهرمون الذكورى لا ترتفع عند الشخص الذى يقوم باللعب فقط، بل حتى المشاهدون المشجعون أيضاً، لأنهم يعتبرون أنفسهم جزءاً من الفريق.



وفى هذا السياق، يشدد مارك فلين، البروفيسور فى علم الإنسان فى جامعة ميزورى والمشرف على البحث، على أن "الشىء المثير للانتباه يكمن فى أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذى يتنافس كفريق". ويضيف أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء المنافسات، تعكس تطورنا ككائنات متعاونة، وهذا يفسر السبب وراء ارتفاع التستوستيرون بعد الفوز على شخص غريب وعدم حدوث الشيء نفسه بعد الفوز على صديق، ويختم مؤكداً أن التحالفات مهمة للإنسان فى تطوره النفسى.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More