الجمعة، 19 يونيو 2015

تراجع الإصابة بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية

قال مسؤول في مجال الصحة في كوريا الجنوبية يوم الجمعة إنه يبدو ان الاصابة بمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) قد تباطأت إذ سجلت البلاد حالة اصابة واحدة جديدة وذلك بعد يوم من اعلان تايلاند اكتشاف أول حالة اصابة بالمرض بها.

وأصيب بالفيروس 166 شخصا اجمالا في كوريا الجنوبية ويرجع أصل التفشي في كوريا الجنوبية -وهو ثاني أكبر تفش خارج السعودية- الى رجل عمره 68 عاما عاد من رحلة عمل الى منطقة الشرق الأوسط في مستهل مايو ايار الماضي.

واستفحل المرض عبر المنشآت الصحية وادى الى وفاة 24 شخصا.

والحالة التي ظهرت في تايلاند -لدى رجل أعمال من سلطنة عمان عمره 75 عاما- لا يبدو انها مرتبطة بتفشي المرض في كوريا الجنوبية لكنها ستشيع الذعر في المنطقة على الرغم من انه يبدو ان الأسوأ قد انقشع في كوريا.

وقال كوون ديوك-تشيول كبير مسؤولي السياسات بوزارة الصحة الكورية الجنوبية في بيان صحفي في سول “في ضوء التطورات الراهنة حكمنا بان المرض قد تراجع لكن يتعين علينا الترصد تحسبا لمزيد من التفشي وظهور حالات جديدة انطلاقا مما يعرف باسم مستشفيات المكافحة المكثفة”.

ومن بين الجهود التي تبذلها السلطات في سول الاتصال بنحو 42 ألف شخص ممن زاروا أي مستشفى في العاصمة سول التي تمثل بؤرة التفشي إذ حدثت نصف حالات العدوى هناك.

وقالت السلطات إنها تهدف للاتصال بالاشخاص الذين كانوا بمستشفى مركز سامسونج الطبي خلال الفترة بين 27 وحتى 29 من مايو ايار الماضي وبين الثاني وحتى العاشر من يونيو حزيران كما رفعت السلطات من عدد من يكونون قد خالطوا الحالات المرضية الى نحو سبعة آلاف شخص.

واكتشفت أول حالة إصابة بشرية بفيروس كورونا بالسعودية عام 2012 وهو ينتمي لنفس عائلة الفيروسات التاجية مثل التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز).

وقالت وزارة الصحة التايلاندية يوم الجمعة إن سلطات البلاد أمضت ما يقرب من أربعة أيام لتأكيد اكتشاف أول حالة اصابة بفيروس المرض في البلاد وهي فترة زمنية قد تثير المخاوف بشأن المزيد من تفشي الفيروس الفتاك في قارة آسيا.

وستضاعف هذه الحالة المخاوف في آسيا خشية تكرار تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) عام 2002-2003 الذي ظهر في الصين وقتل 800 شخص على مستوى العالم.

ورغم ظهور فيروس كورونا لدى البشر منذ ثلاث سنوات لكن لا يوجد له علاج او لقاح ولم تبذل جهود كافية لابتكار لقاح رغم التفاصيل العلمية المتاحة عنه.

وتمثل حالة الاصابة الجديدة التي اعلنتها اليوم كوريا الجنوبية أدنى عدد من الاصابات التي تشهدها البلاد منذ الثالث من يونيو الجاري وتشير الى تراجع حاد عن زيادات كبيرة اعلنت في ايام معينة خلال الاسبوع الماضي.

وجميع من توفوا بالمرض في كوريا كانوا من المسنين الذين يعانون من مشاكل أخرى فيما كانت جميع حالات الاصابة التي حدثت في البلاد داخل منشآت صحية.

وسجلت معظم حالات الاصابات والوفيات بفيروس كورونا في السعودية حيث اصيب بالمرض أكثر من ألف شخص منذ عام 2012 وتوفي 454.

المصدر: رويترز


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More