الاثنين، 20 مايو 2013

منظمة الصحة: لا توقعات ممكنة بشأن أنفلونزا الطيور

اعتبرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان اليوم، الاثنين، أنه يستحيل توقع كيفية تطور فيروس أنفلونزا الطيور، الذى أعلن عن إصابات به فى الصين.



وقالت شان فى جنيف فى افتتاح الجمعية العالمية للصحة، "لا يمكن لأى شخص أن يتوقع كيف ستتطور هذه الأزمة"، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن "انتقال الفيروس الى الإنسان لا يؤخذ به حالياً"، وقالت أيضاً، إن "فيروسات أنفلونزا الطيور فى تبدل مستمر".



ويشارك حوالى ثلاثة آلاف مندوب من الدول الـ194 الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية فى الاجتماع السنوى الذى يعقد فى جنيف حتى 28 مايو.



وشكرت شان الصين على تعاونها الوثيق مع المنظمة ومتابعتها حالة آلاف الأشخاص الذين يتواصلون مع المرضى وبينهم المئات من الجهاز البشرى الذى يتولى علاجهم.



ومنذ مارس، تم التأكد من نحو مائة إصابة بفيروس "اتش7 ان9"، "لكن منذ إقفال سوق الدواجن انخفض عدد الحالات الجديدة بشكل كبير جدا"، كما أضافت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية.



وتطرقت أيضا إلى المرضى الذين انتقل اليهم فيروس كورونا الشبيه بالسارس منذ سبتمبر 2012، والذى تم رصده للمرة الأولى فى الشرق الأوسط. وقالت شان "41 حالة حتى الآن، سجل بينها 20 وفاة"، مضيفة أنه "حتى ولو بقى عدد الإصابات قليلا، إلا أن انتقالا محدودا للفيروس من إنسان إلى آخر حصل وقد أصيب عاملون فى المجال الطبى".



وقبل عشرة أعوام تسبب وباء السارس الذى انطلق من الصين، بوفاة أكثر من 800 شخص وأثار القلق فى العالم.



وقالت شان أيضا إن "هذين المرضين الجديدين يذكراننا بان تهديد الأمراض الجديدة والأوبئة لا يزال قائماً والتبدلات المستمرة والتكيف تمثل آليات بقاء الجراثيم حية، إنها تفاجئنا على الدوام".



وأشارت إلى أهمية إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالسرعة الممكنة "وبشفافية كاملة"، مذكرة بأن "تهديداً فى منطقة يمكن أن يتحول إلى تهديد لنا جميعاً".



وخلال هذه الجمعية السنوية، ستدرس منظمة الصحة العالمية كيفية إيجاد مكان للصحة فى سياسات التنمية المستقبلية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More