الخميس، 23 يناير 2014

للحامل.. احذرى الملينات لأنها قد تسبب الإجهاض

يتبع الحمل تغيرات فسيولوجية فى جسم المرأة، حيث إن استدارة البطن وتمدد الرحم بسبب كبر حجم الجنين، خاصة فى الشهور الأخيرة من الحمل، مما يسبب الضغط على الأمعاء الغليظة والإمساك.



يقول الدكتور حمدى فتحى، صيدلى ومحاضر فى علوم الـOTC، إن الإمساك من الأعراض الشائعة فى الحمل، حيث تقوم بعض السيدات باستخدام الملينات من أجل التخلص من تلك المشكلة ويسبب هذا مضاعفات خطيرة.



وساق "فتحى" مشكلة سيدة حامل تعانى من الإمساك قامت بإرسال زوجها إلى الصيدلية من أجل شراء anthraquinone glycoside، وهى المادة الفعالة داخل الملينات، وبعد تناول ذلك الدواء بعدة ساعات شعرت السيدة بالآلام حادة بالبطن، ونزيف حاد، وقامت على إثرها بإجهاض الجنين.



وأوضح "فتحى" سبب حدوث ذلك بأن تناول anthraquinone glycoside بالإضافة إلى أنه ملين يقوى، إلا أنه يسبب انقباضات قوية بجدار الرحم، مما يؤدى إلى الإجهاض.



وقال "فتحى"، إن الإمساك من الأعراض الطبيعية، والتى تعانى منها الحوامل وتقل مع نهاية الحمل، وننصح بضرورة تناول مياه بكميات كبيرة على مدار اليوم، مع ضرورة تناول الخضروات والسلطات بشكل أساسى داخل الطعام.



وأضاف أن من النصائح التى تعطى للحامل لتجنب الإمساك هى ضرورة تهوية الغرفة جيدا، خاصة خلال الليل، مؤكدا أن الهواء البارد فى شرفة المنزل يحسن من حركة الأمعاء والجهاز الهضمى.



لمزيد من أخبار الصحة



بالونة فى كبسولة للتخسيس بدلا من الجراحة!



دراسة: عنف الطفل يكون نتيجة الجينات الوراثية أكثر من العوامل البيئية



دراسة: نصف المصريين معرضون للإصابة بالضغط.. ونسبة الرجال الأكثر






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More