الثلاثاء، 21 يناير 2014

هل يمكن أن يُحدث فيروس "سى" بقعًا حمراء بالقدمين والساقين؟

"سيدة رمضان" تسأل: عندى فيروس سى، وبطش حمراء بالقدمين والساقين، ما أسبابها؟ وكيف يمكن علاجها؟



يجيب الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى قائلا: "بالنسبة للمريضة التى تعانى من بقع حمراء بالقدمين والساقين، هى من الأعراض المرضية التى تصاحب الالتهاب الكبدى فيروس سى، وتليف الكبد، ويحدث ذلك نتيجة نقص الصفائح الدموية وزيادة سيولة الدم التى تصاحب مرضى التليف الكبدى وننصح المريضة بأن تقوم بإجراء فحص طبى شامل، لمعرفة هل توجد أى علامات مرضية أخرى أو دلالات لزيادة نسبة السيولة بالدم؟ مثل نزيف الأنف أو إحمرار لون البول أو زيادة كمية الدورة الشهرية أو يكون هناك تغيير فى لون البراز إلى اللون الأسود.



وتحتاج المريضة إلى إجراء موجات صوتية على الكبد وعمل تحليل لقياس نسبة السيولة بالدم وكذلك عدد الصفائح الدموية.



ويتمثل العلاج فى إعطاء حقن "كونا كيون" لتحسين نسبة السيولة ويمكن إعطاء بلازما بشرية، مع متابعة هذه التحاليل كل 10 أيام، لضبط جرعة العلاج اللازمة لها وننصح المريضة بمتابعة أى تغيير فى لون البول أو البراز أو تجمعات حمراء تحت الجلد.



ويجب متابعة الحالة الصحية بدقة بواسطة طبيب الكبد، لتحديد العلاج اللازم لها، وكذلك ننصحها بالبعد عن المسكنات وأدوية الروماتيزم والإسبرين، لأنها تزيد من سيولة الدم وتزيد من حدة الأعراض التى تعانى منها المريضة وننصح جميع مرضى الكبد بمتابعة أى تغيير فى لون البول أو البراز أو زيادة الدورة الشهرية للسيدات أو حدوث نزيف من الأنف أو بقع حمراء تحت الجلد، لأن كل ذلك قد يكون مؤشرا لزيادة سيولة الدم ويحتاج للعلاج.



لمزيد من أخبار الصحة..



علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل بعمل حمام ماء دافئ وليس باردا



نصائح سحرية تجنبك الإصابة بـ"حساسية المهبل"



وهم العلاجات البديلة كالألوان والموسيقى فى الطب النفسى






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More