الجمعة، 22 مايو 2015

ممارسة رياضة المشى فى المنزل تساعد مرضى إنسداد شرايين الساق

أكدت دراسة طبية حديثة النقاب أن حث مرضى إنسداد الشرايين على ممارسة رياضة المشى , وإن كان حتى داخل المنزل , يساعدهم فى الوقاية من فرص عودة تكون جلطات الساقين , فضلا عن تحسين حركة الدورة الدموية بهما.

وانسداد شرايين الساق – وهو المرض الذي يطلق عليه ” الشريان المحيطى” – يمكن أن يسبب الألم والتعب أثناء المشى , وهو غالبا ما يحد من حركة المريض الطبيعية , وهو ما يعد أمرا حيويا وهاما للقيام بمهام الحياة اليومية والتنشئة الإجتماعية.

وقالت الدكتورة ” مارى مالكديرموت” أستاذ بجامعة ” نورث ويسترن ” الأمريكية والمشرفة على الأبحاث , يجب على المرضى إدراك أن النشاط الحركى وممارسة التمارين الرياضية فى المنزل , يمكن أن يساعد فى الحفاظ على القدرات الحركية لهم , فى الوقت الذى يعترف فيه مقدمو الرعاية الصحية بأن هذا النوع من التمارين يمكن أن يكون مفيدا لمرضاهم ممن يعانون من الشريان المحيطى .

وقال فريق ” ماكديرموت” , إن الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد قد أثبتت أن التدريبات تحت إشراف طبى يعد أمرا مفروغا منه , يعمل على تحسين قدرة مرضى الشريان المحيطى خاصة عند ممارسة رياضة المشى , إلا أن معظم شركات التأمين لا يدفعون ثمن العلاج , مضيفين أنه من الصعب توفير زيارات منتظمة لمرافق رياضية لممارسة رياضة المشى .

كان الدراسة قد أجريت على أكثر من 194 مريضا يعانى من الشريان المحيطى , تراوحت أعمارهم مابين 65 وكبار السن , ممن خضعوا بشكل عشوائى لمجموعات التمارين الرياضة ومجموعات ” التحكم ” , ولمدة ستة أشهر , قامت تلك المجموعات بممارسة التمارين الرياضة سواء فى جلسات جماعية أسبوعية بقيادة أحد المهنيين لتشجيعهم على ممارسة رياضة المشى فى المنزل على الاقل خمسة أيام فى الأسبوع , وخلال فترة الستة أشهر الثانية , تلقوا مكالمات هاتفية من هؤلاء المهنييين لتشجيعهم وحثهم على مواصلة السير على الأقل لنحو خمسة أيام فى الأسبوع .

وأشارت المتابعة – على مدار 12 شهرا – إلى نجاح أربعة من أصل خمسة من المرضى فى إستعادة قدرتهم على التنقل , وهو مايعنى قدرتهم على تسلق الدرج أو المشى لمسافة ربع ميل دون مساعدة , بالمقارنة مع 36% من المتواجدين فى مجموعات ” التحكم ” .

وتعد النتائج المتوصل إليها مهمة بشكل خاصة لمرضى الشريان المحيطى , خاصة الذين لديهم معدلات أعلى لخسارة قدرتهم على التنقل .

المصدر : وكالة انباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More