الاثنين، 11 مايو 2015

الصحة العالمية تحذر أوروبا من خطر البدانة

حذر المسئولون في منظمة الصحة العالمية أثناء المؤتمر الأوروبي للبدانة والذي عقد في مدينة براغ لمناقشة البدانة للوقاية منها وكيفية محاربتها حيث إن هذه الآفة تصيب الرجال مثل النساء في غالبية الدول التي يبلغ عددها 53 دولة في أوروبا وكذلك أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى .

وأوضحت المنظمة أن ظاهرة البدانة ليست قاصرة على أوروبا فقط ففي الفترة من عام 1980 وحتى عام 2014 تضاعف عدد البدناء في العالم في الدول الغنية مثل الدول الفقيرة والشباب والأطفال حيث أن البدانة وزيادة الوزن تصيب 35% من سكان العالم وذلك بحسب آخر تقرير نشر العام الماضي .

وتأتي دولة المالديف على رأس الدول التي ترتفع فيها نسبة البدانة بحوالي 28% تليها روسيا وتركيا بنسبة 27% وبعد 20 عاما ستصل إيرلندا إلى القمة وذلك بعد ارتفاع نسبة النساء البدينات من 23% إلى 57% .

وفى بريطانيا سيدخل ثلث عدد السيدات في القائمة بحلول عام 2030 وكذلك الحال بالنسبة لليونان وأسبانيا والسويد والنمسا وجمهورية التشيك وحتى فرنسا لا تستبعد من هذه القائمة .

وأضاف المسئولون بالمنظمة العالمية أن نسبة النساء البدينات سترتفع من 43% في عام 2010 إلى 58% في 2030 , وكذلك الرجال من 54% إلى 66% في عام 2030 .

وكان فريق من الباحثين والتابعين لمكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا قد أعد دراسة تفيد بأن طفلا من ثلاثة في منطقة أوروبا معرض للبدانة لذلك يجب الانتباه واتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الظاهرة التي أصبحت تنتشر بصورة سريعة .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More