الأربعاء، 21 أغسطس 2013

نداء إلى كل حامل: احمى ابنك من "توتر الأجنة"

كثير منا ما يصاب بأوقات يشعر فيها بالاكتئاب، وتزداد تلك اللحظات مع التوترات السياسية المتلاحقة التى تحيط بنا، وقد تتفاوت درجات الاكتئاب وأيضا درجة تأثيره على صحتنا النفسية والجسمانية، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل يجب أن تحذر وبشدة أى عوامل تؤدى إلى الاكتئاب حتى لا تتعرض لما يعرف بتوتر الأجنة!!! فما هو توتر الأجنة وما هو خطورة اكتئاب المرأة الحامل؟



يوضح لنا الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن الدراسات الحديثة أظهرت أن هناك أمراضا نفسية قد تصيب الجنين وهو فى بطن أمه ! ومن بين تلك الأمراض هو ما يعرف بتوتر الأجنة وهو مرض نفسى يحدث عند إصابة الأم بالاكتئاب لفترات طويلة أوعند التعرض لمثيرات تجعلها فى حالة من التوتر لوقت طويل من الزمن.



ويشير دكتور مجدى إلى أن هؤلاء الأجنة معرضون لارتفاع هرمون الإجهاد لديهم وهو هرمون الكورتيزول الذى له تأثير ضار على صحتهم.



ويبين دكتور مجدى أن الكورتيزول يلعب فى تكوين الأنسجة الخاصة بالأجنة مما يجعلهم عرضة أكثر للأمراض فيما بعد.



ويحذر دكتور مجدى كل امرأة حامل من الاكتئاب أو من التعرض لمثيرات التوتر حتى لا تتعرض للإجهاض أو احتمالات الولادة المبكرة وحتى لا يصاب الطفل ببعض الأمراض من بينها خفض وزن الطفل، وطوله، نقص المناعة لديه، والإصابة بنقص الانتباه والتركيز، خفض معدل ذكاء الطفل والإصابة ببعض المشاكل السلوكية لديه.











المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More