الجمعة، 2 أغسطس 2013

استشارى: لا يجب على الحامل فى الشهور الأولى الصيام

أكدت الدكتورة رحاب عبد الله استشارى النساء والتوليد، أن خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويفضل عدم صيام الأم بسبب أعراض الجمل فى تلك الفترة، من شعور الغثيان والتقيؤ المستمر، وحاجة الأم فى تلك المرحلة الدقيقة إلى تنظيم الوجبات خاصة أن رمضان هذا العام يتزامن مع جو حار ومع ارتفاع درجة الحرارة، وزيادة ساعات الصوم قد يسبب خطرا على الأم والجنين قد يصل فى بعض الأحيان إلى الإجهاض.



ويجب استشارة الطبيب الخاص بالحامل لتقرير إن كان بإمكانها الصيام أم لا وإذا كان التقيؤ يشكل خطرا على الأم أو الجنين، فهنا يعتبر الإفطار واجبا والدين يجيز هذا.



تنصح رحاب الحامل فى رمضان بضرورة تناول الطعام بشكل تدريجى على دفعات، من خلال تناول وجبات صغيرة، بدلا من وجبة كبيرة على دفعة واحدة.



كما يجب الحرص على الاهتمام بوجبة السحور، لكن تأخرى فى تناولها قدر المستطاع، بجانب الحرص على شرب كثير من السوائل وخاصة من المياه ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.



كما أن تناول التمر يومياً يعوض السكر الذى يفقده الجسم نتيجة الصيام، بالإضافة إلى أنه قد يعالج الإمساك مع تخفيف عن البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.



وأكدت رحاب ضرورة تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، بما فيها ذات الأوراق الخضراء، مع الإقلال من تناول السكريات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل والقهوة، والشاى، والمشروبات الغازية.






المصدر اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More