السبت، 25 أبريل 2015

رئيس “الاستشعار عن بعد”: القمر الصناعي “ايجيت سات 2″ تحت السيطرة المصرية

نفى رئيس “هيئة الاستشعار عن بعد” المصرية مدحت مختار، اليوم السبت، الأنباء التي تواردت حول فقدان السيطرة علي القمر الصناعي “ايجيت سات 2″، مؤكدا أن “القمر” تحت التحكم المصري الكامل.

وأوضح مختار -، في تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية- أن الأعطال، التي دار حولها الحديث، “إنما هي أعطال تقنية اعتيادية، تحدث في أي قمر صناعي في العالم، ومن الوارد حدوثها في كل يوم و كل ساعة” مشيرا إلى أنه “سرعان ما تمت السيطرة علي العطل في غضون بضع ساعات”.

وأضاف أن أي عطل يبدأ أولا بعدم استجابة القمر للأمر المعطي، “السبب قد يكمن في ضعف في شحن البطاريات”، التي سرعان ما يتم شحنها من جديد، وبالتالي ترجع السيطرة الكاملة على القمر.

مهما كان نوعه”..معتبرا أن الشائعات مغرضة في حقيقة الأمر، من أجل “صنع شوشرة” ليس لها أصل أو سبب، تظهر في أوقات مختلفة، و كانت قد ظهرت أيضا، في أثناء إطلاق القمر من قاعدة “بايكونور” في كازاخستان، إلى الفضاء في 16 أبريل 2014.

وأفصح عن أن “هيئة الاستشعار تسير طبقا لخططها الموضوعة، وهي خطة تصنيع أقمار صناعية في مصر بتقنيات روسية وأوكرانية، وفي القريب العاجل سوف يكون هناك قمر صناعي مصري بالكامل ينطلق من مصر”.

كانت صحيفة “إزفيستيا” الروسية، في عددها الصادر الخميس 23 أبريل الجاري، ونقلا عن مصدر مسئول في مؤسسة “إنيرجيا” لإطلاق الصواريخ الفضائية، زعمت أن “القمر المصري يرفض الاستجابة للتعليمات والدوران في مداره، بعد أقل من عام من إطلاقه، حيث فقد التحكم فيه يوم 14 أبريل الجاري”.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)


علوم و صحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More