الجمعة، 13 فبراير 2015

وفاة 480 ألف أمريكي سنويًا بأمراض مرتبطة بالتدخين

تشير الإحصاءات الأمريكية، إلى أن ما يقرب من 480 ألف شخص أمريكى يموت سنويًا لأسباب لها علاقة بالتدخين، لكن تقريرًا جديدًا من جمعية السرطان الأمريكية تشير إلى أنه بالفعل يقتل ما يزيد على 540 ألف سنويًا.


سرطان الرئة أكثر الأمراض المرتبطة بالتدخين مباشرة وفقًا لموقع هيلث داى الطبى الأمريكى، فإن الباحث بريان كارتر، قائد الدراسة، يقول إن سرطان الرئة أكثر الأمراض المرتبطة بالتدخين، لكن هناك ما يقرب من 60 ألف حالة وفاة إضافية من أمراض لا ترتبط مباشرة بالتبغ، كالفشل الكلوى وأمراض الأمعاء وأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، والالتهابات، ومشاكل التنفس وسرطان الثدى وسرطان البروستاتا، لكنها ترتبط بطريق غير مباشر بالتدخين.


وفيات التدخين غير المباشرة أكثر من وفيات حوادث الطرق و يقول الأطباء، إن 60 ألف حالة وفيات سنويًا هو رقم يزيد عما تسببه الحوادث وحالات مضاعفات الأنفلونزا من الوفيات كل عام، ويوصون بضرورة اتخاذ إجراءات ضرورية للقضاء على التدخين، ومكافحة التبغ.


واستخدم الباحثون خلال الدراسة 5 قواعد بيانات كبرى، تحوى على ما يقرب من مليون رجل وامرأة تبدأ أعمارهم من 55 عامًا، تمت متابعتهم على مدى 10 أعوام، وكان معدل الوفيات بين المدخنين أعلى من معدل الوفيات بين غير المدخنين، وكانت معظم الوفيات من الأمراض المرتبطة بالتدخين مثل بعض أنواع التدخين، وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوى المزمن.


وخلال الدراسة كشف الباحثون، إن هناك أمراضًا لم تثبت الدراسات ارتباطها بالتدخين بصورة مباشرة، لكنها شملت زيادة فى نسبة الوفيات بمقدار 17%، وربط الباحثون انخفاض خطر الوفاة من هذه الأمراض بالتوقف عن التدخين.



المصدر: الوكالات




علوم و صحة


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More